تقوية شخصية الطفل ليتمكن من التكيف

هناك نوعان للأطفال وفقاً لأسلوب التربية:

النوع الأول:

  • يستسلم بسهولة
  • لا يمكنه حل المشكلات التي تواجهه
  • يخشى الفشل ويعتبره دليلاً على عدم ذكائه
  • يقاوم التغيير
  • يعتبر نجاحات الآخرين بمثابة تهديد له

النوع الثاني:

  • يمكنه حل المشكلات
  • واثق من نفسه
  • ناجح
  • يعمل بجد
  • يعتبر نقاط ضعفه فرصة لتطوير قدراته
  • يرغب بمواجهة التحديات واغتنام الفرص

أي نوع من الأطفال ترغبين بأن يكون ابنك؟ ربما تفضلين النوع الثاني، أليس كذلك؟
لتصرفات الأهل أثر كبير على مستقبل أطفالهم، مما يعني أن دورِك هو مساعدة طفلك في بناء شخصية قوية بحيث يكون قادراً على مواجهة مختلف الظروف والمحاولة من جديد بعد الفشل.

نحن نعلم جميعاً مقدار المصاعب التي تواجهنا خلال حياتنا، فهل تساهمون في تعزيز قدرات أطفالكم من أجل المستقبل أم تخفون عنهم حقيقة هذا العالم وتنجزون لهم كل شيء بأنفسكم؟ إذا نشأ طفلك مقتنعاً بأن كل شيء على ما يرام فإنه سيستسلم أمام أول مشكلة أو قضية تعترض طريقه. ولذلك ينبغي أن يعتاد الطفل على مواجهة بعض التحديات البسيطة وتجاوزها، ما له دور كبير في تقوية شخصية الطفل عند مواجهة التحديات الكبرى في المراحل اللاحقة من حياته.

تعتبر القدرة على التكيف واحدة من أهم المهارات التي ينبغي أن يتمتع بها الطفل ليواجه أي مشكلة أو ظروف يمر بها ويجد طريقة للتغلب عليها، إذ ربما تتغير الظروف في أي لحظة فكيف سيواجه طفلك الأمر عندها؟ إذا كنتِ واثقة من قدرة طفلكِ على تدبر أمره بنفسه فالأمور على ما يرام ولكن إنْ لم تكوني واثقة من ذلك يتوجب عليك تنمية مهاراته حتى يتجاوز أي مشكلة تعترض طريقه. لقد انهارت العديد من الشركات لهذا السبب فهي لم تتمكن من مواكبة التغيرات الجديدة التي تجري من حولها.

متى كانت آخر مرة استخدمت فيها أفلام الكاميرا القديمة التي كانت تنتجها شركة “كوداك”؟ إن قصة هذه الشركة تعتبر مثالاً جيداً عن عدم القدرة على التكيف، إذ لم تتمكن الشركة من مواكبة العصر الرقمي الذي نعيش فيه حالياً وتعرضت للإفلاس. كم كان الأمر مختلفاً لو تمكنت الشركة من مواكبة احتياجات السوق؟

تقوية شخصية الطفل لها دور بالغ الأهمية في تنشئة طفل قادر على التكيف، يجب أن يدرك أهمية المعاناة بمعنى أن الصعوبات التي نمر بها خلال حياتنا هي التي تحدد ملامح شخصيتنا. ألم تسمعي عن أشخاص قرروا دراسة الطب لمعالجة الأمراض التي تسببت بوفاة أحبائهم؟ أو أشخاص يساعدون كل من يمر بنفس الألم الذي عانوا منه. نرغب جميعاً بأن نحوّل الألم الذي مررنا به إلى فرصة لتحقيق إنجاز في الحياة. سيساهم ذلك في تغيير نظرة طفلك إلى الألم والمعاناة لتصبح فرصة للنمو والتطور ويساعده على الإدراك بأن الصعوبات التي يمر بها حالياً لا بد أن تمضي وتصبح الأمور أفضل في المستقبل.

انضمي إلى Aptaclub

احصلي على تحديثات أسبوعية متعلقة بنمو طفلكِ وحملكِ، بالإضافة إلى نصائح الخبيرات والطرود البريدية وأكثر

تابعي نمو طفلكِ

قارني بين وزن طفلكِ ووزن الأطفال في نفس العمر

هل تبحثين عن نصائح؟

فريقنا من الخبيرات مستعد للإجابة على جميع استفساراتك ومساعدتك في رحلتك من الحمل حتى الأمومة. لمزيد من المعلومات والنصائح يرجى التواصل معنا من 9 صباحاً حتى 6 مساءً من السبت للخميس.

دردشة فورية

Raising Resilient Children – The Role Of Parents

Two scenarios

Child A –

  • Gives up easily
  • Can’t solve own problems
  • Avoids failure at all cost as it indicates unintelligence
  • Resists challenge
  • Views other’s success as threat

Child B –

  • Is a problem solver
  • Is confident
  • Is successful
  • Is a hard worker
  • Views weakness as a chance for growth
  • Is excited about new challenges and rises up to the occasion

Which scenario would you want for your child? I’m assuming it’s Child B, right? Everything you do now – as a parent – helps guide your child into the future. Which means your sole job is to help build a character who can face any scenario and bounce back from any setback.

We all know how hard life can be, so are you focusing on building the skills your child actually needs, or are you shielding them from the reality of their world by doing everything for them? If your child sees the world as ‘all good all the time’, then the first issue or problem will break them. They need to feel a sense of with the little battles they win so they feel confident to face the big battles at a later stage.

Being resilient is one of the most important skills to own. A resilient child will face any problem with strategy, planning to find a way of overcoming it. Things might change at any second, how will your child adapt? If you are confident that your child can make it on their own, then that’s a good sign. If not, then it’s time to build those skills your child will need to survive any problem. Many companies have failed due to this issue: they couldn’t adapt to change.

When was the last time you used a Kodak Film Camera? This is a very good example about lack of adaptability. As a company they failed to adapt to the detail age we all take for granted now, and went bankrupt How would it be different if they adapted to the needs of the market?

To raise a resilient child, you need to make sure your child finds meaning in pain. The hardest things we go through in life shape who we are. Did you know many people become doctors to heal those who suffer the same disease from which their loved ones died, while others go on to help those going through the same pain. We all want to feel that whatever pain we went through, can be used for good. This will help your child see pain and struggle as a path towards growth. It helps them see how all the hardships they’re going through now will get better in the future, and they will go on.

Join Aptaclub

Get week-by-week updates on your baby’s development and your pregnancy. Recieve expert advice, postal packs for your stage and much more

Monitor your child’s growth

Compare your child’s weight with other children their age

Need advice?

Our team of experts is ready to answer your questions and support you on your journey from pregnancy to toddler hood. For more information and relevant advice, please contact us between 9am-6pm from Saturday to Thursday.

Live Chat