تنمية الذكاء عند الأطفال والقدرة على التكيف

تعتبر العقلية المتطورة عاملاً مهماً في تنمية الذكاء عند الأطفال لبناء شخصية قادرة على التكيف. وتشرح البروفيسورة كارول دويك كيف تؤثر العقلية الثابتة والعقلية المتطورة على نظرة الناس إلى ذكائهم ومقدار الجهد الذي يرغبون ببذله في أي موقف صعب يواجههم.

يثق الأشخاص الذين يتمتعون بعقلية متطورة بأن أدمغتهم يمكن أن تتغير وأن بإمكانهم تعزيز ذكائهم. ويدركون من خلال بذل المزيد من الجهد أهمية أن نتعلم من أخطائنا وتجاربنا. في حين يعتقد من يمتلك عقلية ثابتة أن المهارات والمواهب والقدرات هي سماتٌ ثابتة يولد بها الشخص ولا سبيل لاكتسابها. ولا تتطور قدرات هؤلاء الأشخاص عادةً حتى لو حاولتَ مساعدتهم. وربما تسمع منهم عبارات مثل: “لستُ جيداً في الرياضيات”، بينما ينبغي أن يقولوا: “لم أكن جيداً في البداية ثم أصبحت أفضل! أو تحسّنت!”.
لقد أثبت العلم أن الدماغ يمكن أن يتغير وأن بإمكانك أن تصبح أكثر ذكاء. فمن شأن التمارين الذهنية المناسبة أن تساهم في تقوية الشبكات العصبية وبناء اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية وبالتالي انتقال المعلومات بين الخلايا العصبية بشكل أسرع! ويمكن تحقيق ذلك من خلال حل التمارين الذهنية الصعبة والتي تحتوي على شيء من التحدي أي من خلال تعلّم أشياء جديدة.

ما أهمية هذا الأمر لتنشئة طفل قادر على التكيف؟ إن القدرة على التكيف تعني أن نتمكن من المحاولة من جديد بعد كل فشل نتعرض له. وإن تعزيز العقلية المتطورة عند الأطفال سيرسخ لديهم فكرة أن النجاح يتطلب التعامل مع الأخطاء على أنها دروس ينبغي التعلم منها وأن استمرارهم بالمحاولة بعد الفشل تجعل منهم أشخاصاً أكثر ذكاءً وهذا يلعب دوراً مهماً في تنمية الذكاء عند الأطفال. وبإدراك الأطفال لهذه الحقيقة، تتعزز لديهم الرغبة بالمحاولة من جديد بعد كل إخفاق يتعرضون له!

انضمي إلى Aptaclub

احصلي على تحديثات أسبوعية متعلقة بنمو طفلكِ وحملكِ، بالإضافة إلى نصائح الخبيرات والطرود البريدية وأكثر

تابعي نمو طفلكِ

قارني بين وزن طفلكِ ووزن الأطفال في نفس العمر

هل تبحثين عن نصائح؟

فريقنا من الخبيرات مستعد للإجابة على جميع استفساراتك ومساعدتك في رحلتك من الحمل حتى الأمومة. لمزيد من المعلومات والنصائح يرجى التواصل معنا من 9 صباحاً حتى 6 مساءً من السبت للخميس.

دردشة فورية

Growth Mindset and Resilience

Growth mindset is important to build a resilient character. Professor Carol Dweck explains how the two mindsets – growth and fixed – affect how people view their own intelligence and how much effort they are willing to put in any challenging situation.

Those who have a growth mindset believe their brains can change and that they can become smarter. By putting much more effort into a task, they realise that it’s the process that we benefit from, and that we learn from our mistakes and failures. Those who have a fixed mindset think that skills, talents or abilities are something you’re either born with or not, and they usually don’t improve even if you diligently try and help. These people might say things like “I’m just not a math person”, while the alternative would be “I wasn’t really good at it at first, then I became better, or I improved!”.

Science has now proved that the brain can change and that you can actually become smarter. With the right practice, neural networks become stronger, new connections are built and even faster impulse transmission is possible! This happens every time someone practices something hard or challenging, thereby learning something new.

Why is this important to build a resilient child? Resilience is simply our ability to bounce back from failure. Encouraging a growth mindset will teach kids that in order to succeed, we need to see mistakes as lessons to learn from, and that the process of failing and trying again is making them smarter. Understanding that, kids are more likely to get up and try again right after they failed!

Join Aptaclub

Get week-by-week updates on your baby’s development and your pregnancy. Recieve expert advice, postal packs for your stage and much more

Monitor your child’s growth

Compare your child’s weight with other children their age

Need advice?

Our team of experts is ready to answer your questions and support you on your journey from pregnancy to toddler hood. For more information and relevant advice, please contact us between 9am-6pm from Saturday to Thursday.

Live Chat