الوقاية من السُمنة عند الأطفال

تتفاقم مشكلة السمنة عند الأطفال باستمرار، حيث تتزايد أعداد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن في منطقة الشرق الأوسط والخليج. في عام 2008، تبيّن أن أكثر من ثلث الأطفال في المنطقة يعانون من السمنة، ما يشكل قفزة كبيرة من أقل من 5٪ في عام 1970، وهي بلا شك مصدر قلق متزايد للآباء.

من الطبيعي أن جميع الآباء يرغبون برؤية أطفالهم سعداء وفي صحة تامة. ومع ذلك، قد يكون من الصعب أحياناً تحقيق التوازن بين هذين الأمرين، فما قد يحقق السعادة لطفلكِ على المدى القصير قد لا يكون بالضرورة صحياً، وقد لا يؤدي إلى الصحة والسعادة على المدى الطويل.

إذا شعرتِ بالقلق حيال وزن طفلكِ، بإمكانكِ استخدام حاسبة نمو الطفل لدينا لمقارنة وزنه مع أطفال آخرين من نفس عمره باستخدام بيانات من منظمة الصحة العالمية (WHO) تقيس متوسط الوزن حسب العمر.

احرصي أيضاً على مناقشة أي مخاوف لديكِ تتعلق بوزن طفلكِ أو صحته مع الطبيب.

أسباب السمنة عند الاطفال

عادةً ما تفسّر السمنة عند الأطفال بأنها الفرق بين كمية السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم والسعرات الحرارية المستهلكة، وبعبارة أبسط، ما يأكله الطفل مقارنة بمدى نشاطه. وعند الدخول في التفاصيل، نجد عدداً كبيراً من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن عند الأطفال وتشمل:

  • تناول الكثير من الأكلات غير الصحية (مرتفعة السعرات الحرارية أو غنية بالدهون) مثل الحلويات والآيس كريم
  • شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
  • كميات من الطعام تفوق ما يناسب المرحلة العمرية للطفل
  • قضاء الكثير من الوقت دون أي نشاط، مثل ممارسة ألعاب الكمبيوتر واستخدام الكمبيوتر اللوحي أو مشاهدة التلفزيون
  • عدم قضاء وقتٍ كافٍ في ممارسة الأنشطة، مثل الألعاب المنشّطة، أو ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق أو السباحة
  • ركوب السيارة عند الذهاب إلى أي مكان بدلاً من المشي أو استخدام السكوتر أو ركوب الدراجة
  • في حالات نادرة، يمكن لزيادة الوزن أن تحدث بسبب حالة مرضية، لذلك إذا كانت هناك ما يدعو للقلق، احرصي على التحدث إلى الطبيب

“عادةً ما تفسّر السمنة عند الأطفال بأنها الفرق بين كمية السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم والسعرات الحرارية المستهلكة، وبعبارة أبسط، ما يأكله الطفل مقارنة بمدى نشاطه.”

 أهمية الأكل الصحي لطفلكِ

اطمئني، لا ضرورة للتوقف عن تناول كل الأكلات بشكل كامل، فقط احرصي على التأكّد من أن طفلكِ يتناول طعاماً صحياً – وكلما تمكّنتِ من إقناعه في وقت مبكّر بتجربة مجموعة واسعة من الطعام الصحي والتلذذ بمذاقها، كلما كان ذلك أفضل.

بإمكانكِ بدءً من العمر الموصى به لإدخال الطعام الصلب عند بلوغ الستة شهور، إدخال أصناف طعام صحية أولية بما في ذلك الفاكهة والخضروات، والكربوهيدرات مثل البطاطا الحلوة، والبطاطا العادية، وخبز بيتا وكعكة الرز غير المملحة. بالطبع، يجب أن تحرصي دائماً على الإشراف على الأطفال الصغار أثناء تناولهم للطعام، والانتباه إلى أي علامات تدل على وجود حساسية من الطعام. وبدءً من عمر سنة واحدة ينبغي أن يتناول الطفل تشكيلة متنوعة من الطعام الصحي للأطفال بحيث يشمل جميع مجموعات الطعام الرئيسية

مثل:

  • الفاكهة والخضروات بما في ذلك الجزر، والذرة الصغيرة والبروكلي والجزر الأبيض والموز والأجاص والمانجا والتفاح والبطيخ
  • الكربوهيدرات مثل البطاطا العادية والبطاطا الحلوة وخبز البيتا والخبز المحمص وكعك الأرز غير المملح والمعكرونة والأرز
  • البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض (المسلوق جيداً) والفاصوليا والبقول
  • منتجات الألبان مثل الحليب الكامل الدسم والجبنة واللبن الزبادي
  • الدهون مثل الدهون الصحية الموجودة في الأطعمة بما في ذلك منتجات الألبان واللحوم والأسماك والأفوكادو وزبدة الفستق

بالإضافة إلى الحرص على أن يأكل طفلكِ الأكلات الصحيحة، من المهم أيضًا الانتباه إلى الكميات. قد يكون أحد الأسباب المحتملة لزيادة الوزن، هو تناول الأكلات الصحية ولكن بكميات غير مناسبة. يعتبر الهرم الغذائي ذو الخمس طبقات، أداةً مفيدةً للتأكّد من أن طفلك يأكل الكمية المناسبة من كل صنف من أصناف الطعام.

“قد يكون أحد الأسباب المحتملة لزيادة الوزن، هو تناول الأكلات الصحية ولكن بكميات غير مناسبة”

قد تحول كميات الطعام التي يتناولها الطفل الأصغر سناً دون حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاجها يومياً. وفي مثل هذه الحالة، اطمئني فهنا يأتي دور حليب المتابعة والنمو ليوفر لك راحة البال. لقد تم تصميم حليب أپتاميل الكامل للأطفال في طور النمو  بشكل خاص لتوفير الدعم للنظام الغذائي للطفل عبر مراحل النمو المختلفة، لذلك لا داعي للقلق إذا كان طفلكِ صعب المزاج!

إذا كان طفلكِ يعاني من زيادة الوزن، استفسري من الطبيب عن خطط الأكلات الصحية التي تناسبه. وبما أنه من المهم أن يحصل الأطفال على المجموعة الكاملة من العناصر الغذائية، احرصي على عدم الزام الطفل بنظام قاسٍ دون طلب المشورة الطبية.

الصلة بين السمنة عند الأطفال ومرض السكري

يمكن أن يكون للسمنة عند الأطفال آثار صحية خطيرة، حيث تُشير الدراسات إلى وجود صلة بين السمنة ومرض السكري. في عام 2006 ذكرت الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل (المملكة المتحدة) إلى أن عدد الأطفال الذين يصابون بسكري الأطفال من النوع 2 في مرحلة الطفولة قد تضاعف بنسبة عشرة أضعاف منذ عام 1999 – وعزت الكلية ذلك إلى ارتفاع أعداد الأطفال الذين يعانون من السمنة.

تشمل أعراض السمنة عند الأطفال:

  • الزيارات المتكررة للحمّام. يدل وجود نسبة مرتفعة من سكر الجلوكوز في الدم على أن الأطفال الذي يعانون من سكري الأطفال من النوع 2 قد يتبولون كثيراً ويحتاجون للذهاب إلى الحمام أكثر من غيرهم.
  • زيادة معدّل شرب الماء. يؤدي التبوّل المتكرر إلى شعور الطفل الذي يعاني من سكري الأطفال من النوع 2، بالعطش الشديد.
  • الشعور بالإعياء الشديد. ويحدث ذلك نتيجةً لعدم تمكّن الجسم من استخدام الجلوكوز بالشكل الصحيح للحصول على الطاقة.

“يمكن أن يكون للسمنة عند الأطفال آثار صحية خطيرة، حيث تُشير الدراسات إلى وجود صلة بين السمنة ومرض السكري.”

فوائد المحافظة على رطوبة جسم الطفل

يعتبر شرب كمية كافية من الماء أمراً مهماً للجميع، ويكون الأطفال معرضين بشكل خاص لخطر الجفاف حيث أن نسبة الماء في أجسامهم تفوق تلك الموجودة لدى البالغين، وهم أقل تحملاً للحرارة. كما أن الأطفال أيضاً أكثر نشاطًا من الناحية البدنية من البالغين، لذلك فهم يحتاجون للشرب كثيراً للمحافظة على الرطوبة.

ما هي كمية الماء التي يُنصح بشربها كل يوم؟

يعتمد مقدار الماء الذي يحتاج طفلكِ لشربه يومياً على عدد من العوامل بما في ذلك العمر، وفيما إذا أكان الطفل ذكراً أو أنثى، ومدى نشاطه وحرارة جسمه. في حين ينبغي أن يحصل الجسم على معظم الرطوبة من الماء، يمكن أن يحصل على بعضها من سوائل أخرى كالحليب والشوربة، والأطعمة الغنية بالماء مثل الفاكهة والخضروات.

وتنصح وزارة الزراعة الأمريكية بشكل عام بما يلي :

  • من عمر 1-3 سنوات: إجمالي كمية المياه خمسة أكواب ونصف (حوالي 1.3 ليتر) بواقع 4 أكواب من المشروبات وكوب ونصف من الطعام.
  • من عمر 4-8 سنوات: إجمالي كمية المياه سبعة أكواب (حوالي 1.65 ليتر) بواقع 5 أكواب من المشروبات وكوبين تأتي من الطعام.

يجب أن يحصل الطفل الذي يقل عمره عن سنة واحدة على الرطوبة اللازمة من الإرضاع الطبيعي أو الحليب الاصطناعي. وفي بعض الظروف، كأن يكون الطقس حاراً ، قد يحتاج طفلكِ إلى ماء إضافي ولكن احرصي على مناقشة ذلك مع الطبيب.

فوائد الماء

يحتاج جسم طفلكِ للماء للقيام بعدة وظائف أساسية بما في ذلك:

  • إفراز العرق للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة آمنة للجسم
  • إنتاج البول للتخلّص من فضلات الجسم
  • نقل العناصر الغذائية عبر الجسم

يساعد الترطيب الجيد طفلكِ أيضاً على:

  • الحفاظ على وزن صحي
  • الحفاظ على التركيز الجيد
  • الحد من المشكلات الصحية بما في ذلك الإمساك والتهابات الجهاز البولي.

من شأن تشجيع طفلكِ على تبني عادات الأكل والشرب الجيدة في سن مبكرة، بالإضافة إلى تشجيعه على ممارسة الأنشطة، أن يوفّر له أفضل فرصة للحفاظ على وزن صحي وتفادي المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة عند الأطفال. ومن خلال التوجيه الصحيح يمكن أن ينمو طفلكِ في أجواء من السعادة والصحة.

مقالات ذات صلة

انضمي إلى Aptaclub

احصلي على تحديثات أسبوعية متعلقة بنمو طفلكِ وحملكِ، بالإضافة إلى نصائح الخبيرات والطرود البريدية وأكثر

تابعي نمو طفلكِ

قارني بين وزن طفلكِ ووزن الأطفال في نفس العمر

هل تبحثين عن نصائح؟

فريقنا من الخبيرات مستعد للإجابة على جميع استفساراتك ومساعدتك في رحلتك من الحمل حتى الأمومة. لمزيد من المعلومات والنصائح يرجى التواصل معنا من 9 صباحاً حتى 6 مساءً من السبت للخميس.

دردشة فورية

Live Chat
 

Preventing Childhood Obesity

Childhood obesity is a rising issue, with increasing numbers of overweight children in the Middle East and Gulf region. Back in 2008, more than a third of all children in the region were found to be obese. This is a huge jump from less than 5% in 1970, and will no doubt be a growing concern for parents.

Of course, all parents want their children to be both happy and healthy. However, it can sometimes be difficult to balance the two. What may make your child happy in the short term may not necessarily be healthy for them, and may not lead to health and happiness in the long term.

If you are concerned about your child’s weight, you can use our Child Growth Tool which compares their weight with other babies their age using data from the World Health Organization (WHO) that measures average weight by age.

You should also always discuss any concerns that you have regarding your child’s weight or health with their doctor.

CAUSES OF CHILDHOOD OBESITY

Childhood obesity is usually down to the simple formula of calorie intake versus calorie expenditure. Simply put, what a child eats versus how active they are. Breaking this down further there are numerous reasons why a child may be overweight, including:

  • Eating too many unhealthy (high calorie or high fat) treats such as sweets and ice-cream
  • Drinking too many sugary drinks
  • Portion sizes that are too big for their age
  • Spending too much time being inactive i.e. playing computer games, using a tablet or watching TV
  • Not spending enough time being active i.e. playing energetic games, being active outdoors or swimming
  • Being driven everywhere instead of walking, scooting or riding a bike
  • In rare cases, being overweight can be caused by a medical condition, so it’s important to speak to your child’s doctor if you’re worried.

With many of the causes of childhood obesity, parents may feel that they’re making their child happy – no child is going to say no to ice-cream or screen time, for example! But too many treats and not enough activity can cause childhood obesity, leading to unhappy children and parents in the long term.

“Childhood obesity is usually down to the simple formula of calorie intake versus calorie expenditure. Simply put, what a child eats versus how active they are.”

IMPORTANCE OF A BALANCED DIET FOR YOUR CHILD

The good news is that there’s no need for treats to be off the menu completely. The key is to ensure that your child is eating a balanced diet – and the earlier you can get them trying and enjoying a wide range of healthy foods, the better.

From the recommended weaning age of six months, children can be gradually introduced to healthy starter foods including fruit and vegetables, and carbohydrates such as sweet potatoes, potatoes, pitta bread and unsalted rice cakes. Of course, you should always supervise young children when they are eating and be alert to any signs of food allergies. From age one your child should be eating a variety of healthy food for kids that includes all the main food groups, such as:

  • Fruit and vegetables i.e. carrots, babycorn, broccoli, parsnip, banana, pear, mango, apple, melon
  • Carbohydrates i.e. potato, sweet potato, pitta bread, toast, unsalted rice cakes, pasta, rice
  • Protein i.e. meat, fish, eggs (hard-boiled), beans and pulses
  • Dairy i.e. full fat milk, cheese and yogurt
  • Fat i.e. healthy fats can be found in foods including dairy products, meat and fish, avocado and peanut butter

As well as ensuring that your child eats the right kinds of food, it’s also important to consider the quantities. One possible cause of weight gain could be eating the right foods but in the wrong ratios. The five-layer Food Pyramid is a useful tool for checking that your child is eating the right amount of each food type.

“One possible cause of weight gain could be eating the right foods but in the wrong ratios.”

The amounts of food that a younger child may eat can make it difficult to ensure that they’re getting the nutrients they need on a daily basis. This is where follow-on and growing-up milks can offer peace of mind. Aptamil’s nutritionally balanced growing-up milk has been expertly tailored to support a child’s diet through the baby and toddler stages of development – so you don’t have to worry if your child is a fussy eater!

If your child is overweight you can discuss possible diet plans with their doctor. It’s important that children get the full variety of nutrients, so you should never put a child on a restricted diet without seeking medical advice.

THE LINK BETWEEN CHILDHOOD OBESITY & DIABETES

Childhood obesity can have serious health implications, with studies showing a link between obesity and diabetes. In 2006 the Royal College of Paediatrics and Child Health (UK) reported that the number of children developing type 2 childhood diabetes had increased tenfold since 1999 – which they attributed to the rising numbers of obese children.

Diabetes symptoms in children may include:

  • Needing the toilet a lot. High levels of glucose in the blood mean that children with type 2 diabetes may produce more urine and need the toilet more often.
  • Drinking a lot. Urinating more often than normal means that children with type 2 diabetes may feel very thirsty.
  • Feeling very tired. This happens because the body can’t use glucose for energy properly.

If you have any concerns about your child showing the above symptoms, their doctor can test for diabetes with a simple blood-sugar test.

“Childhood obesity can have serious health implications, with studies showing a link between obesity and diabetes.”

BENEFITS OF HYDRATION FOR CHILDREN

Drinking enough water is important for everyone, but children can be especially at risk of dehydration as they have a higher proportion of body water than adults and are less tolerant of heat. Children also tend to be more physically active than adults, so need to drink often to stay hydrated.

How much water to drink everyday?
How much water your child needs to drink every day will depend on a number of factors including their age, whether they’re a boy or girl, how active they are and how hot it is. While most of their hydration should come from water, some can come from other fluids like milk and soup, and watery foods such as fruit and vegetables.

The general advice from the US Dept of Agriculture is as follows:

  • Ages 1-3: Total water 5 ½ cups (approx 1.3 litres) including 4 cups from beverages and 1 ½ cups from food.
  • Ages 4-8: Total water 7 cups (approx 1.65 litres) including 5 cups from beverages and 2 cups from food.

A baby under one year old should get all of their hydration from breast or formula milk. In some circumstances, i.e. in hot weather, your baby may need additional water but you should discuss this with their doctor.

BENEFITS OF WATER

Your child’s body needs water to perform several essential functions including:

  • Producing sweat to help maintain a safe body temperature
  • Producing urine to remove waste from the body
  • Moving nutrients through the body

Good hydration will also help your child to:

  • Maintain a healthy weight
  • Maintain good concentration
  • It can also help to reduce the risk of health problems including constipation and urinary tract infections.

Encouraging your child to develop good eating and drinking habits from a young age, as well as encouraging them to be active, will give them the best chance of maintaining a healthy weight and avoiding the health issues linked to childhood obesity. With the right guidance your child can grow up happy and healthy.

Monitor your child’s growth

Compare your child’s weight with other children their age

Need advice?

Our team of experts is ready to answer your questions and support you on your journey from pregnancy to toddler hood. For more information and relevant advice, please contact us between 9am-6pm from Saturday to Thursday.