الاعتماد على النفس عند الأطفال

سأتحدث قليلاً عن النباتات. كيف سينمو النبات من دون أشعة الشمس والماء أو الأوكسجين؟ هل سينمو بشكل طبيعي من دون هذه العناصر؟

أما بالنسبة لأطفالنا فنرغب جميعاً بتعليم الطفل الاعتماد على نفسه، إلا أننا نقوم في بعض الأحيان بأمور من شأنها أن تعيق هذا النمو السليم.

ربما تعتقدين بأنكِ تبذلين قصارى جهدكِ لتربية طفلكِ بشكل صحيح! ولكن إذا كنتِ تفعلين أياً من هذه الأمور فعليكِ التوقف عنها. نقدم فيما يلي بعض النصائح في تعليم الطفل الاعتماد على نفسه ليتمتع طفلكِ بالاستقلالية.

1. لا تنجزي المهام بدلاً عن طفلكِ.

يمكن للطفل أن يتناول طعامه بمفرده حتى في مرحلة مبكرة من عمره ولذلك دعيه يتناول الطعام بنفسه! قد لا يتمكن من تقشير الموزة ولكن إذا أراد تقشيرها دعيه يحاول ومن ثم يمكنك مساعدته بعد عدة دقائق، إلا أن المحاولة بحد ذاتها تُكسبه مهارات جديدة! وإذا أراد أن يرتدي ملابسه بنفسه دعيه يحاول، إذ يمكنكِ أن تضعي أمامه نوعين من الملابس ليختار من بينها ويحاول ارتدائها بنفسه، مما سيعزز من مهاراته ولهذا دور كبير في تعزيز الاعتماد على النفس عند الأطفال.

2. لا تركزي على النتيجة النهائية لأفعاله (درجاته على وجه التحديد)

غالباً ما نقدّر الطفل الذكي الذي ينجز الأمور بسهولة، أليس كذلك؟ ولكن الحقيقة أن معظم الأشخاص الناجحين عانوا كثيراً من الفشل قبل أن يكرروا المحاولة مرات عديدة. وعندما يمدح الوالدان نتائج طفلهم سيؤدي ذلك به إلى التركيز على النتائج فقط دون الاهتمام بالمعلومات والمعارف بنفس القدر. ولكن هذا خاطئ فالطفل لا يمكن أن ينجح في كل شيء منذ المحاولة الأولى ولذلك يجب أن نمدح الجدّ والاجتهاد الذي يبذله الطفل من أجل النجاح وليس النتائج فقط. يمكننا مثلاً أن نقول له: “لقد قمت بعمل جيد”! بدلاً من أن نقول: “ما أجمل اللوحة التي رسمتها”.

3. لا تتظاهري بأنك تعرفين كل شيء

عليكِ الاقتناع بأنك لستِ شخصاً مثالياً بل أنتِ مثل جميع البشر، ما يعني أنه لا بأس من ارتكاب الأخطاء وعدم القدرة على الإجابة عن بعض الأسئلة.

يحتاج طفلكِ إلى فهم ذلك وأن يراك وأنتِ تبذلين جهداً وتعملين بجدّ على إنجاز بعض الأمور حتى لو فشلتِ في بعض الأحيان. يجب أن تظهري لطفلكِ أن ارتكاب الأخطاء أمر طبيعي طالما نتعلم من أخطائنا ونكتشف طرقاً لتصحيحها.

إن الأطفال يراقبون تصرفاتنا ويحاولون اكتشاف ما نفعله. ولذلك يجب تعليم الطفل الاعتماد على نفسه من خلال تصرفاتنا كيف يتكيّف مع الظروف ويتفاعل مع الأخطاء التي يرتكبها والمشاكل التي تعترض طريقه حتى لو اضطررتِ إلى اصطناع موقف مناسب لعمر طفلكِ كالفشل في إعداد الكعكة على سبيل المثال كل هذا يساعد في تقوية ظاهرة الاعتماد على النفس عند الأطفال.

4. توقفي عن حل مشاكل طفلكِ

نقلق جميعاً عندما يعاني أطفالنا من التوتر أو الضعف ولكن هذا خاطئ، إذ أن بعض التوتر قد يكون جيداً لطفلكِ. وإذا تعرض الطفل لموقف صعب بعض الشيء، يمكن من خلال الدعم الذي يقدمه الوالدان أن يتعلم كيفية التعامل مع الضغوط (أي الأشياء التي تسبب هذه الضغوط) بشكل إيجابي، مما يعزز قدرته على مواجهة مشاكل الحياة مع مرور الزمن. أما إذا كان الضغط كبيراً جداً بالنسبة للطفل ولم يشعر أن هناك من يوجهه أو يقدم الدعم له فمن المرجح أن يتخذ موقفاً سلبياً، مما يقودنا إلى النقطة التالية!

إن القدرة على حل المشاكل تعد من أهم المهارات التي يمكننا تعزيزها عند أطفالنا والتي لن يتمكنوا من مواجهة التحديات من دونها لهذا يجب أن نقوي ونعزز فكرة الاعتماد على النفس عند الأطفال! ومن الخطأ أن تحلّي مشاكل طفلكِ بنفسك فهذه مشاكله الخاصة والتي يمكنه من خلال التعامل معها بنفسه أن يعزز قدراته على حل المشاكل في سن مبكرة بالإضافة لدورها كبير في تعليم الطفل الاعتماد على نفسه.

5. يجب أن تمنحي طفلكِ بعض الخصوصية وتتواصلي معه على أنه شخص آخر منفصل عنكِ.

في المراحل الأولى من حياة الطفل يتم بناء نوع من التواصل بينه وبين والديه، فإذا كان جائعاً أو يشعر بالنعاس أو الضجر يلجأ إليهما لتهدئته. ومن خلال هذه الثقة التي تنشأ بين الطفل ووالديه يصبح لديه شعور بأنه مهما كانت الصعوبات التي تعترضه فإن والداه سيقدمان له المساعدة. وتساهم هذه العلاقة المتينة في تعزيز قدرة الطفل على التكيف وتطوير مهاراته أيضاً من خلال تعليم الطفل كيف ينظّم سلوكه أو يتكيف مع أي تغيير، مما يوفر له الأساس المتين لبناء شخصية تتسم بالمرونة.

6. لا تفرطي في رعاية طفلكِ ولا تمنعيه من ارتكاب الأخطاء

لا تنجزي واجباته المنزلية بدلاً عنه، إذ يشعر العديد من الآباء والأمهات بأن عليهم حماية طفلهم من أي نتيجة سلبية حتى لو كان ذلك سينعكس على تصرفات الطفل بشكل سلبي ولكن يجب أن تكفّي عن ذلك!

فأنتِ لن تكوني إلى جانبه على الدوام ولن يكتسب طفلكِ القدرة على التعامل مع صعوبات الحياة التي ستواجهه في المستقبل بمفرده، فإذا ارتكب طفلكِ خطأً ما عليه أن يتحمل عواقبه.

ومن الشائع أن يلقي الآباء اللوم على أرضية المنزل مثلاً عندما يتعثر الطفل أثناء المشي أو يطلبون منه ضرب الطاولة بيده للتخفيف من ألمه! تؤدي هذه الممارسات إلى تعزيز الميل لديه لإلقاء اللوم على الآخرين عندما تواجهه المشاكل حين يصبح بالغاً بدلاً من التعامل مع المشكلة والاعتراف بأخطائه. ويجب في هذه الحالة أن نتقبل مشاعره ونقدم له الدعم دون إلقاء اللوم على أي شيء.

تابعي نمو طفلكِ

قارني بين وزن طفلكِ ووزن الأطفال في نفس العمر

انضمي إلى Aptaclub

احصلي على تحديثات أسبوعية متعلقة بنمو طفلكِ وحملكِ، بالإضافة إلى نصائح الخبيرات والطرود البريدية وأكثر

هل تبحثين عن نصائح؟

فريقنا من الخبيرات مستعد للإجابة على جميع استفساراتك ومساعدتك في رحلتك من الحمل حتى الأمومة. لمزيد من المعلومات والنصائح يرجى التواصل معنا من 9 صباحاً حتى 6 مساءً من السبت للخميس.

دردشة فورية

How To Raise Independent Children – What Not To Do

Let’s talk plants for minute or two. In what shape would a plant be if it received no sunlight, water or oxygen? Would it grow as strong and healthy if one of these was missing?

When it comes to our children, we always want to make sure we are growing the healthiest, strongest and happiest children. Yet we tend to do a few things that hinder this growth.

Now I know you’re all thinking that you’re doing the best that you can, and that your way is right! But if you are doing any of the following things, then it’s time to stop. Here are some tips on how to raise an independent child.

1. Stop doing everything for your child.

Even at an early stage, if your children can eat alone, let them! They might be too young to peel a banana but if they want to, let them try. You can always go back to helping after a few minutes, but if they do it on their own, then they just picked up a new skill! If they want to dress themselves then let them. You can give them two alternatives to choose from, but give them the chance to do it on their own and let their skills develop.

2. Stop focusing on the end result (especially grades)!

We tend to appreciate effortless genius, right? The reality of the situation is that most successful people actually failed more than once – and got back up and tried again. When a parent praises the results, it shifts the child’s focus to the outcome and not the process, teaching them that it’s more important. But it isn’t. No child is likely to get everything right from the first try, so we need to make sure we praise all the effort that went into the task itself. For example, instead of saying what a beautiful painting your child drew, try saying “WOW! You must’ve worked really hard on that!”.

3. Stop pretending like you know all the answers

I hate to burst your bubble, but you don’t. You’re not perfect and that’s okay, you’re a human just like the rest of us. Which means it’s okay for you to not know all the answers or to make a mistake.

Your kids need to understand this, they need to see you struggle and work hard on something and even fail at some point. Show them that it’s fine to make a mistake as long as you learn from it and discover the best way to deal with a mistake.

Children watch us and figure out what we’re doing, so make sure you’re a model of resilience and allow yourself to share the emotions accompanied with each mistake or struggle. Even if you have to fake a situation appropriate for their age, like failing at baking a cake!.

4. Stop solving your child’s problems

We all worry our children might suffer stress or feel overpowered. But we shouldn’t. In fact, some stress is actually good for you. If a child is exposed to a manageable stressful situation, as long as they are supported by an adult, that child will learn how to deal with the stressor (the thing causing the stress) positively and with time, become better able to handle life’s obstacles and problems. If the stressor seems too big for the child and they feel like they don’t have parental guidance or support, then most probably this will tip the situations towards a negative outcome. Which brings us to the next point!

After all, problem solving skills are one of the most important skills we can build and nourish in our kids. Without it, they would really struggle! You might think that it’s your job to solve their problems, but it’s not. It’s theirs. That’s how it should be to build a problem solver. It starts at an early age.

5. And finally stop just existing together, and start building a connection.

In the early stages of life, a connection is built among children and their caregiver. if they’re hungry, sleepy or cranky, they usually find their parents are there to comfort them. Building trust with their children translates into understanding that whatever hardship comes their way, they know that they have the support of their parent. These strong relationships help build resilience; they usually help build skills too, by teaching a child how to plan and regulate a behavior or even how to adapt to any change. This results in a strong foundation that builds resilience.

6. Stop overprotecting your child and shielding them from their own mistakes

This includes not doing your kid’s homework. Many parents often feel like they need to jump into protecting their children from any negative outcome, even if it has a negative consequence to their children’s action. STOP!

You will not have the pleasure or ability to do this forever, and your child will never learn to handle the negative aspects of life ahead of them, alone. If your child has made a mistake, then it’s only fair that they go through the consequences.

Stop shifting blame when things go wrong, It’s common to see parents blaming the surroundings when their child falls, they ask the child to hit an inanimate object to ease their pain! This, in many scenarios, results in children becoming adults who always find someone else to blame, rather than actually dealing with the problem or admitting their mistakes. Instead you can simply acknowledge their feelings and show support!

Monitor your child’s growth

Compare your child’s weight with other children their age

Join Aptaclub

Get week-by-week updates on your baby’s development and your pregnancy. Recieve expert advice, postal packs for your stage and much more

Need advice?

Our team of experts is ready to answer your questions and support you on your journey from pregnancy to toddler hood. For more information and relevant advice, please contact us between 9am-6pm from Saturday to Thursday.

Live Chat