الغذاء الصحي للحامل وفيتامين أ

فيتامين (A) ضروريٌ جداً لصحتك أثناء الحمل، لكنَّ تناول الكثير منه يضر بطفلكِ. تعرّفي على كيفية تحقيق التوازن الصحيح، وما هي أصناف الطعام الغنية بهذا الفيتامين والمكملات الغذائية التي يجب أن تتجنبيها، والأصناف التي تعتبر مصدراً آمناً له.


يوجد فيتامين أ في العديد من أنواع الأغذية، ويُعتبر ضرورياً لنمو طفلك. لكن يمكن أن تؤثر نسبه المرتفعة بشكل مؤذٍ على طفلك، لذا يجب تجنب أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ بنسب مرتفعة خلال فترة الحمل. اكتشفي أي المصادر أكثر أماناً للطعام، وأيها يجب أن يكون خارج القائمة.

تجنب فيتامين أ

الحصول على كمية كافية من فيتامين أ هو عمل احترازي. وهو يساعد على نمو طفلك، ولكن الكثير منه يمكن أن يكون ساماً، وأن يزيد من احتمال التشوهات الولادية.

وتعتبر الجرعات الصغيرة أساسية لنمو الخلايا، والعظام، والجلد، والعيون، والأسنان، والجهاز المناعي، ويؤدي نقصه إلى بطء النمو، والولادة المبكرة، وضرر العين والاضطرابات الجلدية. جرعات كبيرة من فيتامين أ يمكنها أن تسبب مشاكل نمو خطيرة عند الأطفال الذين لم يولدوا بعد، لهذا السبب يجب تجنب مكملات الفيتامينات المركبة التي تحتوي على فيتامين أ.

تذكري أنه ليست جميع الفيتامينات والمعادن آمنة للحمل، لذلك تأكدي من استشارة  طبيبك قبل البدء باستخدام المكملات.

مصادر غير آمنة لفيتامين أ

تحتوي بعض الأطعمة مثل الكبد، والرأس، ونقانق الكبد على نسبة مرتفعة من فيتامين A، ويجب تجنب المكملات التي تحتوي على فيتامين A على شكل الريتينول.

أفضل طريقة للتأكد من حصولك على مستوى مناسب من فيتامين أ هو الاستمرار في تناول الوجبات الغذائية المتنوعة والصحية. تجنبي الرأس والكبد، بعض أنواع الطعام تحتوي على كمية كافية من فيتامين أ. طالما أنك تلتزمين بنظام غذائي متوازن مناسب، فمن غير المتوقع ان تتناولي الكثير من القرنبيط، والجزر أو الخضار الغنية بفيتامين أ. تناول الكثير من الأطعمة الطازجة المليئة بالمواد المغذية يساعدك على الحصول على جميع فوائد فيتامين أ بدون أي مخاطر.

المصادر الآمنة من فيتامين أ

  • الأجبان والبيض (المطبوخة جيداً)
  • الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب
  • البطيخ الأصفر، المانغو والمشمش
  • البرتقال والخضراوات الصفراء (الجزر، والفلفل، والكوسا، والقرع)

 

في حال كان لديك أي اعتبارات حول التغذية أثناء الحمل لا تترددي في الاتصال بخط  أبتاأدفايس للأم و الطفل على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 ( للدول الأخرى). من السبت إلى الخميس، من الساعة ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً.

اعرفي موعد ولادتكِ

متى كان اليوم الأول لدورتكِ الشهرية الأخيرة؟

اعرفي موعد ولادتكِ

النتيجة موعد الولادة المتوقع (40 أسبوع في المجمل)

تابعي قراءة المزيد المواعيد المذكورة هي مواعيد تقريبية ولا يجب الأخذ بها كمرجع.

هل تبحثين عن نصائح؟

فريقنا من الخبيرات مستعد للإجابة على جميع استفساراتك ومساعدتك في رحلتك من الحمل حتى الأمومة. لمزيد من المعلومات والنصائح يرجى التواصل معنا من 9 صباحاً حتى 6 مساءً من السبت للخميس.

دردشة فورية

Live Chat
 

High Concentration of Vitamin A During Pregnancy Can Have Harmful Effects

Vitamin A is essential for a healthy pregnancy, but too much of it can be harmful to your baby. Find out how you can strike the right balance, which Vitamin A-rich food and supplements to avoid, and which foods are safe sources.


Vitamin A is present in a variety of foods and is important for your baby’s development. However, in high concentrations it can have harmful effects so there are certain vitamin A-rich foods to avoid during pregnancy. Find out which foods are safe sources and what not to eat when pregnant.

Getting enough Vitamin A is a careful balancing act. It has the benefit of helping your baby’s development, but too much can prove toxic and can increase the risk of birth defects.

In small doses it is essential to the development of cells, bones, skin, eyes, teeth and the immune system: too little has been linked with slow growth, premature delivery, eye damage and skin disorders. Larger doses of vitamin A can cause serious developmental problems in unborn babies, which is why multivitamin supplements containing vitamin A should be avoided.

Remember, not all vitamins and minerals are safe for pregnancy so always check with your midwife before you take a supplement.

Unsafe sources of vitamin A

Foods such as liver, pâté and liver sausage contain very high concentrations of Vitamin A. Supplements containing vitamin A in the form of retinol should also be avoided.

The best way to ensure you’re getting a beneficial level of vitamin A is to continue to eat a healthy, varied diet. Aside from pâté and liver, few foods contain enough vitamin A to cause harm. As long as you have a well balanced diet it’s unlikely you’ll ever have too much broccoli, carrots or vitamin A rich vegetables. Eating plenty of these fresh, nutrient-packed foods will help you get all the benefits of vitamin A without the risks.

Safe sources of vitamin A

  • Dairy and eggs (cook them well)
  • Green leafy veg such as spinach, kale
  • Cantaloupe melon, mangoes and apricots
  • Orange and yellow vegetables (carrots, peppers, butternut squash and pumpkin)

If you have any concerns about your pregnancy diet, why not give our Careline team a call on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.

Know your baby’s
due date

When was the first day of your last
menstrual period?

Know your baby’s
due date

RESULT Estimated due date (40 week full term)

Continue to read more All dates are approximations and should only be considered as a reference.

Need advice?

Our team of experts is ready to answer your questions and support you on your journey from pregnancy to toddler hood. For more information and relevant advice, please contact us between 9am-6pm from Saturday to Thursday.