أهمية الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة للأمهات والحوامل

هل يحتوي طعامكِ أثناء فترة الحمل على كمية كافية من الدهون الأساسية (LCPs)؟ وهي عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة، أو دهون، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 المهمة لصحة طفلكِ وصحتكِ. تعرّفي على كيف يمكنك إدخال هذه الدهون في طعامكِ الصحي اليومي.


قمنا بجمع نخبة من وصفات الطهي الغنية جميعها بـLCPs – الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة – ما يجعلها مثالية في حال كنت تتوقعين أن تقومي بالإرضاع الطبيعي، أو كنت تقومين بذلك حالياً. إن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة أساسية لنمو طفلك، وتتيح لك وصفات الطهي هذه إعداد أطباق لذيذة تستمتعين بها ويستفيد طفلك منها.

أهمية الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة للأمهات والحوامل

يستفيد طفلك بشكل مباشر من إدخال الكثير من LCPs (الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة) في نظامك الغذائي، إذ يحصل على غذائه منك عبر المشيمة، ومن حليبك الطبيعي بعد الولادة.

أثبتت البحوث أن اثنين من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة على وجه الخصوص، AA وDHA، يوجدان في حليب الأم، وهما مهمان لنمو دماغ الطفل وعينيه وجهازه العصبي. لقد اقترن استهلاك المزيد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية بحصول طفلك على الدعم اللازم لنموه، وتعزيز تطوره البصري والدماغي، ومنحه مهارات حركية أفضل.
مخزونك من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة

في ما يتعلق بالأغذية التي تتناولينها، توجد الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة في البيض والسمك واللحم.

السمك، وعلى وجه الخصوص السمك الزيتي مثل سمك الإسقمري البحري، والسردين والتونا والسلمون، هي مصدر جيد لكل من AA وDHA، في حين أن اللحم الأحمر والبيض غنية بـAA. يستطيع الجسم أيضاً أن يشكل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة من الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الخضروات المورقة، والمكسرات، والزيوت النباتية، والبذور، لكن هذه العملية ليست كافية وفعالة دوماً، خاصة عند الأطفال الصغار.
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة أثناء الحمل

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة هامة على وجه الخصوص في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، إذ أنه الوقت الذي يبدأ فيه دماغ طفلك بالنمو فعلياً. أظهرت البحوث أن الاستهلاك الأكبر من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة أثناء الحمل يمكن أن يساعد على تقليص مخاطر الولادة المبكرة، ويمكن أن يقترن بالنمو البصري والدماغي المتقدم في الطفولة.
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة من حليب الأم

يحتاج طفلك إلى مؤونة مستمرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة منذ الولادة من خلال حليبك، إذ يواصل دماغه وعينيه وجهازه العصبي النمو بسرعة، لذا احرصي على الاستمرار في تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة. وبما أن الرضاعة من ثديي الأم هي الأفضل، إذا كنت ترضعين طفلك بالحليب لأي سبب، احرصي على اختيار حليب أطفال يحتوي على اثنين من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة، AA وDHA.

انضمي إلى Aptaclub

احصلي على تحديثات أسبوعية متعلقة بنمو طفلكِ وحملكِ، بالإضافة إلى نصائح الخبيرات والطرود البريدية وأكثر

اعرفي موعد ولادتكِ

متى كان اليوم الأول لدورتكِ الشهرية الأخيرة؟

اعرفي موعد ولادتكِ

النتيجة موعد الولادة المتوقع (40 أسبوع في المجمل)

تابعي قراءة المزيد المواعيد المذكورة هي مواعيد تقريبية ولا يجب الأخذ بها كمرجع.

هل تبحثين عن نصائح؟

فريقنا من الخبيرات مستعد للإجابة على جميع استفساراتك ومساعدتك في رحلتك من الحمل حتى الأمومة. لمزيد من المعلومات والنصائح يرجى التواصل معنا من 9 صباحاً حتى 6 مساءً من السبت للخميس.

دردشة فورية

Live Chat
 

Importance of LCPs for mums and mums-to-be

Does your pregnancy diet contain an adequate amount of LCPs? LCPs are Long Chain Polyunsaturated fatty acids, or lipids, such as Omega-3 and Omega-6, which are important for you and your baby’s health. Find out how you can include them in your daily diet.


We’ve compiled selection of recipes that are all rich in LCPs – long chain polyunsaturated fatty acids – making them perfect if you’re expecting or already breastfeeding. LCPs are essential for your baby’s development, and these recipes will allow you to create delicious dishes that you’ll enjoy and your baby will benefit from.

By including plenty of LCPs (long chain polyunsaturated fatty acids) in your diet your baby will benefit directly, as the nutrition you provide is passed through the placenta to them, and then through your breastmilk after birth.

Research has established that two LCPs in particular, AA and DHA, are found in breastmilk and are important for the development of babies’ brains, eyes and nervous system. Consuming more LCPs during pregnancy and whilst breastfeeding has been associated with benefiting babies’ development, encouraging better visual and brain development, as well as better movement skills.

Your intake of LCPs

In terms of the food you eat, LCPs are found in eggs, fish and meat. Fish, particularly oily fish like mackerel, sardines, tuna and salmon, are a good source of both AA and DHA, while red meat and eggs are rich in AA. The body can also create LCPs from essential fatty acids found in leafy greens, nuts, vegetable oils and seeds, but this process is not always efficient, especially in young babies.

LCPs during pregnancy

LCPs are especially important in the last three months of pregnancy, as this is the time when your baby’s brain really starts to grow. Research has shown that a higher intake of LCPs during pregnancy can help to reduce the risk of preterm delivery and may be associated with improved visual and brain development in infancy.

LCPs from breastmilk

Your baby needs a continuous supply of LCPs from birth via your breastmilk as their brain, eyes and nervous system will still be growing fast, so make sure you continue to eat foods rich in LCPs. Whilst breast is best, if you do bottlefeed for any reason, make sure you choose an infant milk that contains the two LCPs, AA and DHA.

Know your baby’s
due date

When was the first day of your last
menstrual period?

Know your baby’s
due date

RESULT Estimated due date (40 week full term)

Continue to read more All dates are approximations and should only be considered as a reference.

Need advice?

Our team of experts is ready to answer your questions and support you on your journey from pregnancy to toddler hood. For more information and relevant advice, please contact us between 9am-6pm from Saturday to Thursday.