الفطام

يعتبر فطام طفلك مرحلة مميزة لكل منكما. سيكتشف طفلك على مدى الأشهر القليلة القادمة عالماً جديداً تماماً من النكهات والتركيبات.

لمساعدتك على البدء بهذه المرحلة بشكل سلس، نقدم لك في هذا الفصل مجموعة من النصائح الخاصة بالفطام، بدءاً من أساسيات الفطام، وانتهاءً بطرق تحضير وصفاتك الشهية.

أفكار مفيدة حول تقديم أغذية جديدة لطفلك

إن تقديم أغذية جديدة لطفلك هو في الغالب مسألة تجربة وخطأ. قد يكون من المسلي أن تري ردود فعل طفلك للأغذية التي يجربها! لكن لا تعتمدي فقط على تعابيره لتقرري ما إذا كان يحب طعاماً ما أم لا. بدلاً عن ذلك، راقبي إذا كان يفتح فمه مجدداً لتناوله ثانية. لقد جمعنا بعض الأفكار المفيدة لمساعدتك في تشجيع طفلك لتجريب تشكيلة واسعة من الأطعمة، ما يساعدك بعد ذلك على إعطائه نظاماً غذائياً أكثر توازناً.

كيف تقدمين أغذية جديدة لطفلك

من المهم تقديم تشكيلة غنية من الأغذية لطفلك في عامه الأول، لأن هذا هو الوقت الذي يصبح لديه فيها أطعمة مفضلة. هل تعرفين أنه من عمر سنتين يمكن أن تصبح هذه الأطعمة المفضلة ثابتة نسبياً إلى أن يصبح عمره حوالى 8 سنوات؟
قد يحتاج الطفل إلى 15 محاولة ليتقبل أغذية محددة لذا فالأمر المهم هو ألا تشعري بالإحباط إذا لم يحب طفلك شيئاً ما. إليك بعض الأشياء التي يمكن أن تقومي بها للمساعدة في تشجيع طفلك على تجربة طعمات جديدة.
خططي لعمليات تذوق جديدة لأوقات الاسترخاء، عندما يكون طفلك يقظاً ومسروراً – منتصف الصباح هو في الغالب وقت جيد
تجنبي تقديم أغذية جديدة عندما يكون طفلك جائعاً للحليب، لأن هذا يمكن أن يُحبطه. بدلاً من ذلك، قدمي له نصف كمية وجبته من الحليب ومن ثم قدمي الطعام. إن إعطاء الكثير من الحليب سيشعره بالشبع، ولا يعود بإمكانه محاولة تناول أغذية أخرى
يرفض الأطفال في الغالب الأشياء الجديدة، لذا حاولي وضع كمية قليلة من الطعام الجديد على الطاولة أو على صينية كرسيه العالي. دعيه يلعب به قبل إطعامه إياه بالملعقة – قد ينتهي به الأمر إلى تذوق الطعام بنفسه عبر وضع أصابعه في فمه
إذا كان طفلك تواقاً إلى استخدام الملعقة بنفسه، دعيه يمسك بها في حين توجهينها بثبات باتجاه فمه. استعملي ملعقتين بدلاً من ذلك – واحدة لك لإطعامه بها، والأخرى له ليحاول بها – لكن استعدي للكثير من الفوضى!
في حال كانت لديك أي أسئلة حول تقديم أغذية جديدة لطفلك، فإن خط أبتا أدفايس للأم والطفل الخاص بنا موجود للمساعدة. اتصلي من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 (للدول الأخرى)، من السبت إلى الخميس.

إتصلي بنا

فريقنا من الخبيرات مستعد للرد على جميع إستفساراتكِ وتقديم الدعم والمساعدة خلال رحلة الأمومة من الحمل وحتى بلوغ طفلكِ عمر الستة سنوات. لمعرفة المزيد من المعلومات والحصول على النصائح اللازمة، يرحي التواصل معنا من السبت إلى الخميس بين الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءاً من خلال

الإتصال على الرقم المجاني:

Call Button
دولة الإمارات: 800 64586262
المملكة العربية السعودية: 800 897 1901
أو من الدول الأخرى: 0097144209489
WhatsApp Symbol التواصل على الواتس آب:
+971 55 7859608

Weaning

Weaning your baby is an exciting stage for both of you. Over the next few months, your baby will discover a whole new world of taste and texture.

To help you make a smooth start, this section is filled with weaning advice, from weaning basics to how to prepare your own tempting recipes.

Tips for introducing new foods to your baby

Introducing new foods to your baby is often a matter of trial and error. It can be quite entertaining to see your baby’s reactions to the foods they try! But don’t go by their expression alone to decide whether they like a food or not. Instead, see whether they open their mouth again for a second helping. We’ve put together a few tips to help you encourage your baby to try a wide variety of tastes, which will then help you to give them a more balanced diet.

How to introduce new foods to your baby

Offering your baby a good variety of foods in their first year is important, as this is when they form their taste preferences. Did you know that from the age of two, these preferences may become relatively fixed until they’re around eight years old?

It can take up to 15 attempts for a baby to accept certain foods so the important thing is not to get discouraged if your baby doesn’t like something. Here are a few things you can do to help encourage your baby to try new tastes.

  • Plan new tastings for relaxed times, when your baby is alert and happy – mid-morning is often a good time
  • Avoid introducing new foods when your baby is hungry for milk, as this may just frustrate them. Instead, give them half their milk feed and then offer the food. Giving too much milk will leave them too full to try other foods
  • Babies can often reject things that are new to them, so try putting a bit of the new food on the table or their high chair tray. Let them play with it before feeding it to them on a spoon – they may even end up tasting it on their own, by putting their fingers in their mouth
  • If your baby is eager to control the spoon, then let them grasp it, while you guide it firmly towards, and into, their mouth. Alternatively, use two spoons – one for you to feed them and the other for them to experiment with – just be aware there could be a bit of mess!

If you have any questions about introducing new foods to your baby, our Careline team is on hand to help. Call us on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.

Contact us

Our team of experts is ready to answer your questions and support you on your journey from pregnancy to toddlerhood. For more information and relevant advice, please contact us between 9am–6pm from Saturday to Thursday:

Call Button
UAE: 800 64586262
KSA: 800 897 1901
Other countries: 009714 4209489
WhatsApp Symbol WhatsApp:
+971557859608