النمو كل شهر

6-0 أشهر

مجيء طفل جديد الى البيت هو حدث مهم. وعلى مدى الأشهر الستة القادمة سيكون لديك نقاط تحول كثيرة في مراحل نمو طفلك. من أول ابتسامة إلى ملء أول ملعقة بالطعام. يشمل هذا الفصل ما هي الأمور التي يمكن أن تتوقعينها أو تتطلعي إليها .

11-7 أشهر

الآن وقد أصبح بإمكانك تغيير الحفاضات بكل سهولة، وأتقنت كيفية التعامل مع المرحلة الأولى من فطام طفلك، يمكنك اكتشاف ما سيحدث في الأشهر القادمة في ما يتعلق بمراحل نمو طفلك، إذ يبدأ باكتشاف العالم على أطرافه الأربعة، ونطق كلماته الأولى، ويبدأ بمواجهة الحياة كطفل يحبو

حاسبة نمو الطفل

غالباً ما ينمو الأطفال بمعدلات مختلفة ، ومع حاسبة تطور نمو الطفل الخاصة بنا بناءاً على بيانات وزارة الصحة العالمية، يمكنك مراقبة وزن طفلكِ و مقارنته بأطفال آخرين من نفس العمر.

بعض الأطفال ينمون بسرعةٍ أكبر من الأطفال الآخرين، ويعتبر ذلك رغم التفاوت الكبير في الأطوال والأوزان أمراً طبيعياً. يوضح المخطط البياني لنمو الطفل وزن طفلك خلال مراحل نموه بمرور الوقت ، بحيث يمكنك ملاحظة كيف تسير عملية نموه ، كما يمكن لطبيبكِ أيضاً تحديد نمو طفلك على المخطط البياني لتطور الطفل .

نذكرك بأن كل طفل ينمو وفقاً لطبيعته الخاصة، وقد يمر طفلك بمراحل النمو الأساسية مبكراً أو يتأخر قليلاً عن المعدل المعتاد. وفي حال ما كانت لديك أي إستفسارات تحدثي إلى طبيبكِ.

المخطط البياني لنمو طفلكِ

عادة ما يتم ذلك على مخطط مئوي لتتمكني من تتبع مراحل نمو طفلكِ. ويمكنك استشارة طبيبكِ إذا كان لديكِ إستفسارات.

من الطبيعي أن تتساءلي عن معدل نمو طفلك مقارنة بالأطفال الآخرين. يمكنك باستخدام هذا المخطط البياني لنمو الطفل تتبع وزن طفلك مقارنة بالعمر بالنسبة المئوية. كما يعتبر المخطط البياني وسيلة لتتبع التغييرات مقارنة بالأطفال الآخرين.

كيفية استخدام حاسبة تطور نمو الطفل

أداة تساعدك لمتابعة وزن طفلكِ مقارنة بالأطفال الآخرين ممن هم فى نفس عمره بواسطة المقاييس التي وضعتها منظمة الصحة العالمية (WHO) لقياس الوزن مقارنة بالعمر.

لاستخدام الأداة، ما عليكِ سوى إدخال جنس طفلكِ، وتاريخ ميلاده ووزنه وتعرّف نقطة المنتصف المحدّدة على الرسم البياني بأنها النسبة 50%، والقيمة التي تقع أسفل نقطة المنتصف البالغة 50% تعني أن الطفل يزن أقل من المتوسط، أما القيمة التي تزيد عن 50% تعني أن الطفل يزن أكثر من المتوسط مقارنة بالأطفال في نفس العمر.

إخلاء المسؤولية:

تُستخدم هذه الأداة كمرجع فقط. ولا تعني النتائج بالضرورة أن طفلكِ يعاني من زيادة أو نقص في الوزن، وهي لا تمثّل بديلاً عن مراقبة نمو طفلكِ بواسطة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية عن طريق الفحوصات الصحيّة المنتظمة. حيث يمكن لأخصائي الرعاية الصحية تحديد ما إذا كان طفلكِ يتبع نمط نمو صحي بمرور الوقت. وفي حال كانت لديكِ أية استفسارات عن موقع طفلكِ على الرسم البياني المئوي، استشيري الطبيب بخصوص ذلك.

Development By Month

0-6 Months

Bringing your new baby home is a special event. And over the next 6 months, you’ll have many more milestones in your baby’s development to treasure. From that first smile to that first spoonful, this section tells you what you can expect and what to look forward to.

7-11 Months

Now that you can change nappies with your eyes closed and have mastered the first stage of weaning, discover what’s coming up over the next few months in your baby’s development. From exploring the world on all fours and making those first words, to taking on life as a toddler.

Baby growth tool

Different children grow at different rates. With our baby growth tool based on data from the World Health Organization (WHO), you can monitor your baby’s growing weight compared to other babies their age.

Some children grow faster than others and what is considered ‘normal’ includes a wide spectrum. A baby growth chart tracks your child’s weight as it progresses over time so you see how your child is developing, but your doctor will also be familiar with charting your newborn’s developmental progression.

Please keep in mind that every baby develops at their own pace. Your child may reach developmental milestones earlier or later than average. If you do have any concerns, please consult your doctor for proper advice.

Charting your baby’s growth

This is usually done on a percentile scale that tracks your baby’s growth. If you feel the need, please raise any questions or concerns with your doctor.

It is perfectly normal to wonder about your baby’s growth, and compare it to other babies. This helpful growth tool tracks your child’s weight vs. age percentile as a way to track the changes compared to other children their age.

How to use this tool?

This tool compares your baby’s weight with other babies their age by using data from the World Health Organization (WHO) to measure the average weight by age.

To use the tool, simply enter your child’s gender, date-of-birth and weight. The average weight percentile is 50%, so any lower value means your child weighs less than the average baby their age. A value greater than 50% means a child’s weight is above his peers.

Disclaimer:

This tool is for reference purposes only. The result does not necessarily mean your child is overweight or underweight and it is not a substitute for having a health care provider monitor your child’s growth at regularly scheduled exams. At these visits, your health care provider will determine whether your child is following a healthy growth pattern over time.