نظام طفلك الغذائي

مع اكتشاف طفلك الدارج نكهات أكثر قوة، يتعلم معها أيضاً قوة كلمة "لا". ومهما بلغ إصرارك على تأمين حياة صحية له، يبقى ضمان حصول طفلك على نظام غذائي متوازن وكامل بشكل يومي من أكبر التحديات التي تواجهك. تقتصر معظم الأنظمة الغذائية للأطفال على الكميات اليومية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن، إلا أن هناك كثير من الوسائل المتبعة لتشجيع الأكل الصحي للاطفال الذي سيمهد الطريق أمام العادات الجيدة لاحقاً في الحياة

يشمل هذا الفصل نصائح مهمة حول توفير نظام غذائي متوازن لطفلك الدارج، وما الذي يجعل أغذية العائلة ليست مناسبة دائماً، وكيف يمكنك استخدام الأغذية لدعم جهازه المناعي الذي هو في طور النمو. كما يتطرق إلى أهمية الحديد للنمو الصحي للطفل وما يجب فعله إذا كان يرفض الحليب أو يرفض تناول طعام العشاء.

تغذية طفلك الصغير لدعم جهازه المناعي

مازال الجهاز المناعي لطفلك في طور النمو، وسيستمر في النمو حتى مرحلة البلوغ. وغالباً ما يعمل الجهاز المناعي الفعال بشكل غير ملحوظ، إذ أن مكافحة الجراثيم والعدوى في جسم طفلك تولد فرصة لتطوير أي أعراض، لكن الإصابة بالبرد أو الجراثيم العرضية أمر لا يمكن تجنبه. وفي الواقع فإن الإصابة بالمرض هو إحدى الطرق التي يصبح بها الجهاز المناعي لطفلك أكثر قوة.

تعتبر سنوات العمر القليلة الأولى فترة هامة، إذ يتعلم الجهاز المناعي لطفلك كيف يكافح المرض. ويمكنك مساعدة جهاز طفلك المناعي عبر تغذيته من خلال تناول وجبات صحية ومتوازنة غنية بالفيتامينات والمعادن والمدعمات الحيوية.

تتطرق هذه المقالة إلى المواد المغذية الخاصة التي تلعب دوراً مهماً في تقوية الجهاز المناعي، وتقدم أمثلة عن الأطعمة التي تشكل مصدراً جيداً لتضمينها في وجبة طفلك.

تغذية طفلك الصغير لدعم جهازه المناعي

السنوات القليلة الأولى من عمر الطفل هامة جداً في تطور جهازه المناعي. وما أن يصبح طفلك قادراً على المشي، حتى يبدأ بالرغبة في الخروج والتنزه  والذهاب إلى حضانة الأطفال واكتساب أصدقاء جدد واللعب في الخارج، كل هذا يحتم تعرضه إلى أنواع جديدة من الجراثيم.

هذا أمر طبيعي جداً، ويساعد على تطور ونمو الجهاز المناعي. وبما أنك أمه، يمكنك دعم الجهاز المناعي لطفلك الدارج في مرحلة تطوره عن طريق تزويده بوجبة صحية ومتوازنة تتضمن الطعام الذي يحتوي على مواد غذائية مثل الحديد والفيتامينات وكذلك المدعمات الحيوية ( البريبايوتكس).

المدعمات الحيوية (البريبايوتكس)

تساعد المدعمات الحيوية البكتريا النافعة الموجودة طبيعياً في معدة طفلك الدارج على التكاثر. فتساعد كمية صحية من هذه البكتريا النافعة على مكافحة البكتريا المؤذية الكامنة ما يدعم النظام المناعي لطفلك الدارج. تتواجد البريبايوتكس في بعض الأطعمة مثل:

    • منتجات الألبان المدعمة بالبريبايوتكس مثل اللبن
    • البصل
    • الطماطم
    • الهليون
    • الهندباء
    • الثوم
    • الأرضي شوكي

كذلك تحتوي بعض أنواع حليب متابعة النمو على البريبايوتكس، ويمكن أن تكمل وجبة متوازنة.

الحديد

الحديد مهم لتشكيل الهيموغلوبين (خضاب الدم) في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر الجسم ما يجعله مهم للنمو الصحي. كما يمكنه أن يؤثر في الجهاز المناعي. ويمكن للأطفال الدارجين الذين لا يحصلون على كمية كافية من الحديد بشكل منتظم أن تتكون لديهم مناعة ضعيفة، والتي بدورها يمكن أن تجعلهم أقل مقاومة للأمراض. من المدهش والصعب ضمان حصول طفلك الدارج على كمية كافية من الحديد، وقد بينت دراسة حديثة أن 8 من 10 أطفال لا يحصلون على الكمية اليومية الموصى بها.

تتضمن مصادر الحديد الجيدة:

  • الكبد
  • اللحم (خاصة اللحم الأحمر)
  • الحبوب
  • البذور
  • الفواكه المجففة مثل المشمش المجفف
  • الحبوب الكاملة مثل الأرز البني
  • حليب النمو المقوى
  • حبوب الفطور المدعمة
  • دقيق فول الصويا
  • الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل الجرجير والكرنب

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل الحديد مهماً لطفلك. يرجى قراءة مقالنا حول أهمية الحديد للحصول على معلومات إضافية.

الزنك

يتواجد الزنك في كل خلايا الجسم ولديه عدد من الوظائف المهمة. فهو يساعد على تكوين الخلايا الجديدة والأنزيمات الضرورية لدعم الجهاز المناعي لطفلك، وكذلك يساعد على التئام جروح الجسم. يمكن العثور على الزنك في عدد كبير من الأطعمة المحببة للأطفال قبل سن المشي مثل:

  • اللحم
  • المحار
  • الحليب
  • الجبنة
  • الخبز
  • منتجات الحبوب

فيتامين د

يعد فيتامين د مفيداً للعظام والأسنان لتصبح قوية وصحية، كذلك فإنه يلعب دوراً هاماً في دعم الجهاز المناعي لطفلك. يأتي معظم فيتامين د من أشعة الشمس التي تتعرض لها بشرتنا إذ أن الفيتامين يتشكل تحت الجلد كتفاعل لأشعة الشمس. ومع ذلك تكون الشمس قوية بشكل كاف عموماً لحصول مثل هذا التفاعل في أشهر الصيف. ونظراً لتعرضهم المحدود لأشعة الشمس والنمو السريع لعظامهم وأسنانهم، يوصى بأن يحصل الأطفال قبل سن المشي على ٧ ميلليغرام من الفيتامين د يومياً من طعامهم./p>

تتضمن مصادر الفيتامين D ما يلي:

  • السمك الزيتي (مثل السلمون)
  • البيض
  • السمنة المعززة
  • حبوب الفطور المعززة
  • حليب النمو من أبتاجونيور

لكن بما أن القليل من الأغذية فقط تحتوي على نسبة كافية من فيتامين د، يوصى بأن يحصل الأطفال على المكملات الغذائية لفيتامين د.

الفيتامين سي

يساعد الفيتامين سي على حماية الخلايا، ويحافظ على صحة طفلك، كما تحتاجه خلايا الدم البيضاء لمكافحة الإصابات، ويساعد بشرة طفلك على الالتئام بعد تعرضها للخدوش والجروح. كما يساعد على امتصاص الجسم للحديد. ومن الجيد إدخال الأغذية التالية الغنية بالفيتامين سي في وجبات طفلك:

  • الفلفل
  • البروكولي
  • الملفوف
  • البطاطا الحلوة
  • البرتقال
  • الكيوي

فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على دعم الجهاز المناعي لطفلك ضد الإصابة لأنه يشارك في توليد مضادات الأجسام ودعم وظيفة خلايا المناعة. وهو يساعد على إبقاء بشرة طفلك صحية، وأي خلايا سطحية تفرز مخاط مثل الأنف والأمعاء.

يمكن لطفلك الدارج أن يحصل على فيتامين أ من:

  • منتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللبنة
  • البيض
  • السمك الزيتي (مثل سمك الأسقمري)
  • سمن المارغارين المعزز

على الرغم من أن وجبة غذائية متنوعة وصحية تحتوي على قدر من هذه الأغذية يجب أن تزود نظام طفلك المناعي بحاجاته، إلا أنه من الصعب التأكد من أن طفلك يحصل على كمية كافية، خاصة إذا كان يدخل في مرحلة يكون فيها صعب الإرضاء في ما يتعلق بغذائه.

في حال كان لديك أي سؤال، فإن خط أبتا أدفايس للأم والطفل موجود لمساعدتك، يرجى الإتصال على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 (للدول الأخرى). من السبت إلى الخميس، من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً.

إتصلي بنا

فريقنا من الخبيرات مستعد للرد على جميع إستفساراتكِ وتقديم الدعم والمساعدة خلال رحلة الأمومة من الحمل وحتى بلوغ طفلكِ عمر الستة سنوات. لمعرفة المزيد من المعلومات والحصول على النصائح اللازمة، يرحي التواصل معنا من السبت إلى الخميس بين الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءاً من خلال

الإتصال على الرقم المجاني:

Call Button
دولة الإمارات: 800 64586262
المملكة العربية السعودية: 800 897 1901
أو من الدول الأخرى: 0097144209489
WhatsApp Symbol التواصل على الواتس آب:
+971 55 7859608

Toddler Nutrition

As your toddler explores more adventurous tastes, they're also learning the power of the word 'no'. Even with your healthiest intentions, it can be a challenge to make sure they get a perfectly balanced diet each day. Most toddlers' diets fall short of the recommended daily amounts of vitamins and minerals but there are plenty of ways to encourage healthy eating that will pave the way for good habits later on in life.

This section includes advice about providing a nutritionally balanced diet for your toddler, why family foods aren’t always suitable and how you can use foods to support their developing immune system. We also look at the importance of iron for healthy development and what to do if they’re refusing milk or making a mel of dinner times.

Feeding your toddler to support their immune system

Your toddler’s immune system is still developing and it will continue to develop well into adulthood. Whilst an efficient immune system often works unnoticed, fighting off germs and infection before your toddler’s body has chance to develop any symptoms, an occasional cold or bug is unavoidable. In fact, experiencing illness is one of the ways your toddler’s immune system becomes stronger.

These first few years are an important time, when your toddler’s immune system will learn how to fight common illnesses. You can give your toddler’s immune system a helping hand by feeding them a healthy, balanced diet full of vitamins, minerals and prebiotics.

This article looks at which particular nutrients have an important role in the immune system and gives you examples of foods that are good sources for you to include in your toddler’s diet.

The first few years of a child’s life are very important to the development of their immune system. As your baby becomes a toddler, they – and you – will be out and about much more, going to nursery or toddler groups, making new friends and playing outside – all of which means exposure to new kinds of germs.

This is perfectly natural and will help their immune system develop. As a parent, you can help support your toddler’s developing immune system by feeding them a healthy, balanced diet which includes foods that contain nutrients such as iron and vitamins, as well as prebiotics.

Prebiotic oligosaccharides (prebiotics)

Prebiotics help the friendly bacteria naturally present in your toddler’s tummy to thrive. A healthy level of these good bacteria helps to fight off potentially harmful ones, thereby supporting your toddler’s immune system. Prebiotics are naturally present in some foods, such as:

  • Prebiotic-fortified dairy such as some yogurt
  • Onions
  • Tomatoes
  • Asparagus
  • Chicory
  • Garlic
  • Artichokes

Some growing up milks also contain prebiotics and can complement a balanced diet.

Iron

Iron is important for the formation of haemoglobin in red blood cells, which carry oxygen through the body, making it essential for healthy development. It can also affect the immune system; toddlers who don’t regularly get enough iron could have a reduced immune function, which in turn could make them less resistant to infection. It can be surprisingly hard to ensure your toddler regularly gets enough iron – a recent survey has shown that 8 out of 10 toddlers aren’t getting their recommended daily amount.

Good sources of iron include:

  • Liver
  • Meat (especially red meat)
  • Beans
  • Nuts
  • Dried fruit such as dried apricots
  • Whole grains such as brown rice
  • Fortified Growing Up milks
  • Fortified breakfast cereals
  • Soybean flour
  • Dark green leafy vegetables such as watercress and curly kale

There are many more reasons why iron is important to your toddler. For more information read our article on the importance of iron.

Zinc

Zinc can be found in all of the body’s tissue and it has a number of important functions. Not only does it aid the creation of new cells and the enzymes needed to support your toddler’s immune system, but it also helps our bodies to heal wounds. You can find zinc in a variety of toddler-friendly foods, such as:

  • Meat
  • Shellfish
  • Milk
  • Cheese
  • Bread
  • Cereal products such as wheatgerm

Vitamin D

Vitamin D is not only important for healthy bones and teeth; it also plays a role in supporting your toddler’s immune system. Most of our vitamin D comes from sunlight on our skin, as the vitamin forms under the skin in reaction to sunlight. However, the sun is generally only strong enough in the UK for this reaction to happen in the summer months. Due to their limited exposure to sunlight, and the rapid development of their bones and teeth, it’s recommended that toddlers get 7ug of vitamin D a day from their diet.

Sources of vitamin D include:

  • Oily fish (e.g. salmon, mackerel)
  • Eggs
  • Fortified margarine
  • Fortified breakfast cereals
  • Aptamil Junior with Pronutra Growing up Milk

However, because so few foods contain an adequate amount of vitamin D, it is recommended that toddlers receive vitamin D supplements.

Vitamin C

Vitamin C helps protect cells and keeps your toddler healthy, and it’s needed by white blood cells to fight infection. It helps your toddler’s skin to heal itself after any scrapes or grazes and also helps their body absorb iron. It’s a good idea to include the following vitamin C-rich foods in your toddler’s diet:

  • Peppers
  • Broccoli
  • Brussels sprouts
  • Sweet potatoes
  • Oranges
  • Kiwi fruit

Vitamin A

Vitamin A helps support your toddler’s immune system against infection because it is involved in the generation of antibody responses and the function of immune cells. It helps to maintain your toddler’s healthy skin and any surface tissues that excrete mucus, such as the nose and the intestines. Your toddler can get vitamin A from:

  • Dairy such as cheese, milk and yogurt
  • Eggs
  • Oily fish (such as mackerel)
  • Fortified margarine

While a healthy, varied diet containing a range of these foods should give your toddler’s immune system what it needs, it can be difficult to make sure your toddler is getting enough, especially if they’re going through a fussy phase.

If you’ve got any questions, the chances are that our Careline advisors has been there themselves – give them a call on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.