نظام طفلك الغذائي

مع اكتشاف طفلك الدارج نكهات أكثر قوة، يتعلم معها أيضاً قوة كلمة "لا". ومهما بلغ إصرارك على تأمين حياة صحية له، يبقى ضمان حصول طفلك على نظام غذائي متوازن وكامل بشكل يومي من أكبر التحديات التي تواجهك. تقتصر معظم الأنظمة الغذائية للأطفال على الكميات اليومية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن، إلا أن هناك كثير من الوسائل المتبعة لتشجيع الأكل الصحي للاطفال الذي سيمهد الطريق أمام العادات الجيدة لاحقاً في الحياة

يشمل هذا الفصل نصائح مهمة حول توفير نظام غذائي متوازن لطفلك الدارج، وما الذي يجعل أغذية العائلة ليست مناسبة دائماً، وكيف يمكنك استخدام الأغذية لدعم جهازه المناعي الذي هو في طور النمو. كما يتطرق إلى أهمية الحديد للنمو الصحي للطفل وما يجب فعله إذا كان يرفض الحليب أو يرفض تناول طعام العشاء.

الغذاء الصحي للاطفال

قد يبدو طفلك الدارج شبيهاً بالبالغين ، وقد يتصرف مثلهم، إلا أن احتياجاته الغذائية لا تزال مختلفة جداً عن احتياجاتنا.

تكون معدة الطفل أصغر حجماً، ويحتاج في العموم إلى كميات من الملح والسكر أقل بكثير، إلا أن نظامه الغذائي يجب أن يحتوي على دهون أكثر مما نحتاجه نحن. وبما أنه يحتاج إلى الكثير من الطاقة والمواد المغذية للمساعدة على النمو والاستكشاف، فإن تناول الكثير من الألياف يملأ معدته أكثر من اللازم.

النظام الغذائي المتوازن للطفل

تنطوي فترة التطور الجسدي والعقلي الكبير التي يمر فيها طفلك أثناء تقدمه من الطفولة إلى عمر التدرج على زيادة في قدراته الإدراكية. وفي الوقت الذي تقوى فيه عضلاته، يستعد دماغه أيضاً لتحدي الأنشطة الأكثر تطوراً مثل المشي والتكلم. إن النظام الغذائي المتوازن أساسي لضمان النمو والتطور الأكثر قوة وصحة.

النظام الغذائي لطفلك مختلف عن نظامك الغذائي

يختلف النظام الغذائي المتوازن للطفل النامي بشكل كبير عن النظام الغذائي للشخص البالغ. يجب أخذ احتياجاته الغذائية المختلفة في الحسبان عند التخطيط للوجبات العائلية.

السكر والملح

يجب أن يحصل الأطفال الدارجون على أقل من غرامين من الملح في اليوم – 1/3 المقدار المسموح به للبالغين. لهذا السبب تعتبر بعض أغذية البالغين غير مناسبة للأطفال. ننصحك بعدم إضافة الملح إلى أي طعام تحضرينه لطفلك النامي. تعتبر السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والخضروات والحليب جيدة، لكن تجنبي الأغذية التي أضيف إليها السكر.

كميات الوجبات

يحتاج الطفل الدارج، ذو المعدة الأصغر من معدتك بثلاث مرات، أن يأكل مرات كثيرة وبكميات قليلة. تؤمن له ثلاث وجبات صغيرة ومتوازنة بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة المغذية المنتظمة مورداً ثابتاً من الطاقة والمواد المغذية على امتداد اليوم.

كثير من الدهون، قليل من الألياف

لا يجب فقط أن تختلف كميات الوجبات التي يتناولها الطفل عن كميات الوجبات التي تتناولينها أنت، بل توازن الطاقة والمواد المغذية ضمن كل وجبة يجب أن يختلف أيضاً. يحتاج طفلك الدارج إلى نظام غذائي غني نسبياً بالدهون وفقير بالألياف – على عكس نوع النظام الغذائي الذي يحتاجه الشخص البالغ العادي. مع أن الألياف شيء جيد لنا نحن البالغين، إلا أن الكثير منه قد يملأ معدة طفلك الدارج ويمنعه من الحصول على الطاقة والمواد المغذية التي يحتاجها.

البريبايوتكس(المدعمات الحيوية)

تغذي البريبايوتكس البكتيريا النافعة الموجودة طبيعياً في معدة طفلك الدارج. توجد البريبايوتكس في حليب الأم، وهذا أحد أسباب اعتبار حليب الأم الأفضل بالنسبة للأطفال. لكنها توجد أيضاً في بعض الأغذية والمشروبات، مثل الموز والبندورة والهندباء وبعض أنواع حليب النمو. إن إدخال البريبايوتكس في النظام الغذائي لطفلك الدارج سيشجع مستوياتهم الحالية من البكتيريا النافعة على النمو بقوة.

الحليب ومشتقات الألبان

لا يزال الحليب يلعب دوراً هاماً في النظام الغذائي لطفلك الدارج؛ يمكن أن يأخذ ما يصل إلى ثلاث حصص مقدار كل منها 120 مل من الحليب، أو مجموعة من الحليب والجبن واللبن للحصول على حصصه اليومية الثلاث. يحتوي حليب النمو من أبتاجونيور على  البريبايوتكس لتقديم الدعم لطفلك الدارج من الداخل كجزء من نظام غذائي متوازن. ويحتوي على نسبة من الحديد تزيد ٤٠ ضعفاً عما هي عليه في حليب البقر، بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين سي – الضروريان لنموه الصحي.

النظام الغذائي المتوازن لطفلك الدارج

يتكون النظام الغذائي المتوازن للطفل الدارج من مجموعات الأغذية نفسها التي يحتاجها الشخص البالغ:

    • الأغذية النشوية مثل الخبز (امنحيه مزيجاً من الحبوب الكاملة والقمح) والحبوب والبطاطس قدمي قطعة ضمن كل وجبة، أو كوجبة خفيفة
    • الفاكهة والخضروات – يفضل التنويع في الألوان لأن كل نوع من الخضروات يعطي مواد مغذية مختلفة. حاولي إعطاءه خمس قطع من الحجم المناسب للأطفال الدارجين كل يوم بإدخال الفاكهة والخضروات في كل وجبة كوجبات خفيفة
    • الحليب والجبن واللبن وغيرها من مشتقات الألبان الغنية بالكالسيوم. يجب أن يأخذ طفلك الدارج ثلاث حصص من مشتقات الألبان كل يوم
    • اللحم، والسمك وبدائله، والبيض الذي يزود طفلك بالحديد والبروتين ودهون أوميغا-3 الأساسية. يجب أن يأخذ من حصة إلى اثنتين كل يوم. يجب أن يأخذ النباتيون من حصتين إلى ثلاثة ودمجها مع غذاء أو شراب غني بالفيتامين سي لمساعدته على امتصاص الحديد
    • الأغذية الغنية بالدهون والسكر مثل الزيوت، والزبدة، والكعك، والبسكويت. مع أنها تؤمن الطاقة، فهي تحتوي على كميات قليلة نسبياً من الفيتامينات والمعادن. وهكذا ففي حين أنه يمكن أن توجد هذه في النظام الغذائي لطفلك الدارج، قدميها كهدية إضافية أو في مناسبة ما ولا تستخدميها لاستبدال إحدى مجموعات الأغذية الأخرى

 

سلامة الغذاء والأغذية الواجب تجنبها

بينما تحتاج بعض الأغذية ببساطة اهتماماً زائداً عند تحضيرها، يُفضل تجنب بعضها الآخر كلياً.

  • يجب تجنب أي كمية مضافة من الملح، تفقدي محتوى الملح في الأغذية الجاهزة، وتجنبي إضافة الملح إلى الوجبات المحضرة منزلياً – استخدمي الأعشاب والبهارات للتتبيل بدلاً عنه
  • يجب تجنب المواد الصناعية المنكهة والملونة والمحفوظة والمحلية. مع أنه ليس مسموحاً إضافتها إلى أغذية الأطفال المُصنعة، فقد توجد في بعض أغذية البالغين مثل المشروبات الخفيفة والعصائر. تم الربط بين بعض المواد المضافة والمشاكل السلوكية لدى الأطفال، لذا من المفضل دوماً قراءة لصاقة التعريف بالمُنتَج
  • قد يسبب البيض والمحار تسمماً غذائياً إذا لم يتم طبخها جيداً، لذا احرصي على طهوها بشكل جيد

التحسس من الفول السوداني

الفول السوداني مصدر ممتاز لبعض المواد المغذية، لكن في السنوات السابقة كان يتم نصح الأمهات بتجنبها للحد من مخاطر التحسس. مع ذلك، وعلى أثر مراجعة قامت بها هيئة الصحة، بدا أنه ليس ثمة برهان واضح على أن تناول أو عدم تناول الفول السوداني يؤثر في فرص إصابة طفلك بالتحسس. بناء على ذلك، قامت الحكومة بتعديل توصيتها بخصوص الفول السوداني.

  • حالياً، حتى لو كان في عائلتك تاريخ إصابات بالحساسية، فإن الأمهات الحوامل والمرضعات يستطعن تناول الفول السوداني
  • من الآمن إدخال الفول السوداني في النظام الغذائي لفطام طفلك شريطة أن يكون عمره أكثر من 6 أشهر. قبل ذلك العمر يجب تجنب المكسرات وكل مسببات التحسس المحتملة الأخرى مثل البذور أو الحليب أو البيض أو القمح أو السمك أو المحار. بعد عمر 6 أشهر، إذا رغبت في تقديم هذه الأغذية، قدمي واحداً منها في كل مرة بحيث يمكنك مراقبة أي رد فعل تحسسي
  • إذا تم تشخيص وجود حساسية لدى طفلك (مثل الإكزيما، أو حساسية من أغذية غير الفول السوداني) أو إذا كان هناك تاريخ حساسية في العائلة، فليس صحيحاً بالضرورة أن طفلك سيصاب بحساسية من الفول السوداني. مع هذا، قد يكون معرضاً لخطر أكبر، لذا ننصحك بالتحدث إلى طبيبك قبل تقديم الفول السوداني له أول مرة.

تذكري أنه يجب تجنب كل المكسرات ذات الحبوب الكاملة أو المقطعة حتى عمر خمس سنوات لأنها قد تعرض طفلك إلى خطر الاختناق. مع ذلك، فإن المكسرات وزبدة الفول السوداني جيدة.

في حال كانت لديك أي أسئلة، فإن خط أبتا أدفايس للأم والطفل مستعد للإجابة. اتصلي على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 (للدول الأخرى).. من السبت إلى الخميس، من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً.

Toddler Nutrition

As your toddler explores more adventurous tastes, they're also learning the power of the word 'no'. Even with your healthiest intentions, it can be a challenge to make sure they get a perfectly balanced diet each day. Most toddlers' diets fall short of the recommended daily amounts of vitamins and minerals but there are plenty of ways to encourage healthy eating that will pave the way for good habits later on in life.

This section includes advice about providing a nutritionally balanced diet for your toddler, why family foods aren’t always suitable and how you can use foods to support their developing immune system. We also look at the importance of iron for healthy development and what to do if they’re refusing milk or making a mel of dinner times.

A Balanced Toddler Diet

Your toddler may be starting to look and act like a little adult, but their nutritional needs are still very different to ours.

They have a smaller stomach and generally need far less salt and sugar than us, but more fat in their diet. And as they need plenty of energy and nutrients to help with all that growing and exploring, eating lots of fibre fills up their tummies a bit too much.

This article looks at how you can make sure your toddler is getting a balanced diet, why more fat and less fibre is important and which foods will to help support their development. It’s also important to pay special attention to foods your toddler may be allergic to – read on to find out more about food for toddlers.

The period of intense physical and mental development your child goes through as they advance from infant to toddler brings an increase in their cognitive abilities. As their muscles strengthen, their brain also prepares for the challenge of more developed activities like walking and talking. To ensure the healthiest growth and development, a balanced diet is essential.

Your toddler’s diet is different from yours

A balanced diet for a toddler is very different from an adult’s. Their differing nutritional needs should be taken into account when planning family meals.

Sugar and salt

Food for toddlers should have less than 2g of salt per day – 1/3 of an adult’s maximum daily allowance. It’s because of this that many adult foods are deemed unsuitable for toddlers. You’re advised not to add salt to any food you prepare for your toddler.

The natural sugars found in fruit, vegetables, and milk are fine, but avoid foods with added sugar.

Portion sizes

With a tummy that is at least 3 times smaller than yours, your toddler needs to eat little and often. Three small, balanced meals along with regular nutritious snacks will give them a steady stream of energy and nutrients throughout the day.

More fat, less fibre

It’s not just their portion sizes that should differ from yours; the balance of energy and nutrients within each meal should differ too. Your toddler needs a diet that is relatively high in fat and low in fibre –the opposite of the kind of diet the average adult needs. Although fibre is a good thing for us adults, too much of it may fill your toddler up and prevent them from getting the energy and nutrients they need.

Prebiotic oligosaccharides (prebiotics)

Prebiotics feed the friendly bacteria found naturally in your toddler’s tummy. Prebiotics are found in breastmilk, which is one of the reasons breastfeeding is considered best for babies. But they’re also present in some foods and drinks, such as bananas, onions, tomatoes, chicory and some Growing Up milks . Including these foods in your toddler’s diet will encourage their existing levels of friendly bacteria to thrive.

Milk and dairy

Milk still plays an important role in your toddler’s diet; they can have up to three 120ml servings of milk, or a combination of milk, cheese and yoghurt to get their three dairy servings. Aptamil Junior milk contains our unique prebiotic blend to support your toddler from the inside as part of a balanced diet. It provides 40 times more iron than the same amount of cows’ milk, plus vitamins D and C – both essential to their healthy development.

A ‘balanced’ toddler diet

A balanced diet for a toddler is made up of the same food groups needed by adults:

  • Starchy foods such as bread (offer a mix of wholegrain and white) pancakes, savoury muffins, cereals and potatoes. Offer a portion at every meal, or as a snack
  • Fruit and vegetables – the more varied in colour the better as each colour vegetable tends to provide different nutrients. Aim to give them 5 toddler-sized portions a day by including fruit and vegetables at each meal and as snacks.
  • Milk, cheese and yogurt and other calcium-rich dairy food. Your toddler should be having three portions of dairy food per day.
  • Meat, fish and alternatives, eggs and pulses, which provide your toddler with essential iron, protein and omega-3 fats. They should have one to two servings a day. Vegetarians should have two to three servings and team it with a food or drink high in vitamin C to help them absorb the iron.
  • Foods high in fat and sugar such as oils, butter, cakes and biscuits. Although they provide energy, they contain relatively small amounts of vitamins and minerals. So while these may be included in your toddler’s diet, serve them as an extra or occasional treat and don’t use them to replace one of the other food groups.

Food safety and foods to avoid

While some foods simply need extra attention when preparing them, some are best avoided completely.

  • Added salt should be avoided; check the salt content in pre-prepared food and avoid adding salt to home-cooked meals – use herbs and spices to season instead
  • Artificial flavourings, colourings, preservatives and sweeteners should also be avoided. Although they’re not allowed to be added to manufactured baby foods, they can be present in some adult foods such as soft drinks and juices.

Certain additives have been linked to behavioural problems in children, so it’s always best to check the label

  • Eggs and shellfish can cause food poisoning if not cooked properly, so ensure they’re well cooked.

Peanut allergies

Peanuts are an excellent source of some nutrients but in previous years mums have been advised to avoid them to limit the risk of allergy.

  • Now, even if you have a family history of allergies, pregnant and breastfeeding mums can eat nuts
  • It is safe to introduce peanuts to your child’s weaning diet provided they are over the age of 6 months. Before this, nuts and all other potential allergens such as seeds, milk, eggs, wheat, fish or shellfish should be avoided. After 6 months, if you would like to introduce these foods, do so one at a time so that you can monitor any reaction
  • If your child has been diagnosed with an allergy (e.g. eczema, or an allergy to foods other than peanuts) or if there is a history of allergy in the family, it’s not necessarily true that your child will develop a peanut allergy; however, they may be at higher risk, so you’re advised to speak to your doctor before giving them peanuts for the first time.

Remember that all whole or chopped nuts should be avoided until 5 years as they are a choking hazard. However, ground nuts and nut butters are fine.

If you’ve got any questions, our Careline team, have been there themselves – give them a call on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.