النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل

يُعتبر النظام الغذائي المتنوع والمتوازن أثناء الحمل الطريقة الأفضل لضمان حصول طفلك على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للنمو الصحي

يمكنك أن تكتشفي في هذه المقالة المزيد حول ما الذي يجعل الغذاء الخارق “خارقاً”، وما هي الأغذية اليومية المغذية فعلياً.

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

لم يكن التأكد من تناولك غذاءً صحياً بالأهمية التي هو عليها الآن. يعتمد طفلك في تأمين مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، وفي حمايته من الأغذية التي قد تسبب له الأذى عليك بشكل كامل. إن معرفة الأغذية التي يجب تجنبها، والأغذية التي يجب الإكثار منها ستبقيكما في حالة صحية جيدة، وتمنح طفلك بداية أفضل في الحياة. اكتشفي ما هي الأغذية التي عليكِ الابتعاد عنها أثناء الحمل.

الأطعمة الواجب تجنبها أثناء الحمل

تعتبر معرفة الأغذية التي يجب تجنبها أثناء الحمل مهمة تماماً مثل معرفة الأغذية التي يجب تناول كميات كبيرة منها. يجب تجنب أغلبية الأغذية الواردة في القائمة أدناه لأنها تزيد من احتمال إصابتك بالتسمم الغذائي أثناء الحمل. يجب أن تكون سلامة الغذاء من أهم أولوياتك في هذا الوقت، لذا تتجنب معظم الأمهات الأغذية التالية بالإجمال، بحيث لا يُعرضن أنفسهن أو أطفالهن للخطر:

  • البيض النيئ وغير المطهو بشكل جيد والأغذية التي تُعد من هذا البيض مثل الموس والآيس كريم المصنوعة منزلياً. اطبخي البيض حتى يصبح صلباً
  • اللحم والسمك النيئ أو غير المطهو بشكل كامل – تأكدي من طهي السمك واللحم بشكل كاف دون ترك قطع وردية اللون
  • السمك النيئ – تجنبي السوشي، والسلمون المدخن، والمحار
  • اللحم النيئ أو المعالج مثل التارتار
  • الحليب غير المبستر أو اللبن أو الجبن، بما فيها الجبنة غير المبسترة مثل “بري” أو “كاميمبرت” أو الأجبان المسوية بالفطر. الأجبان المبسترة مثل “الشيدر” و”دبل غلوشستر وجبن الكريم أو القريش جيدة لكن، لكي تكوني في مأمن، تفقدي دوماً لصاقة التعريف للتأكد من أنها مبسترة.
  • الأغذية مسبقة التحضير مثل سلطة البطاطا أو سلطة الكرنب التي يمكن أن تكون مصدراً محتملاً لليستيريا، المايونيز الذي تُخلط معه قد يحتوي على البيض النيئ
  • سمك أبو سيف، والمارلين، والقرش يمكن أن تحتوي على مستويات غير آمنة من الزئبق الذي يمكن أن يؤذي الجهاز العصبي المتشكل لطفلك. التونا أيضاً يحتوي على الزئبق، لذا لا تتناولي أكثر من أربع علب متوسطة الحجم (وزن جاف ١٤٠ غرام/العلبة) أو شريحتين طازجتين (وزن خام حتى ١٧٠ غرام /الشريحة) كل أسبوع
  • كما يُفضل تجنب الكبد والمنتجات المصنوعة منه بشكل تام مثل فطيرة الكبد، إذ أنها تحتوي على كميات زائدة من الفيتامين أ الذي قد يكون ضار لطفلك

المكسرات

كان الفول السوداني في السنوات الماضية مثار جدل كبير، لكن بعد مراجعة الدليل العلمي، تغيرت إرشادات التغذية و أصبح تناول الفول السوداني أو الأغذية التي تحتوي على الفول السوداني أثناء الحمل أو أثناء الإرضاع، حتى لو كان هناك حالات حساسية في تاريخ عائلتك، يعتبر آمناً وغير ضار، ذلك أنه لم يتم التوصل إلى أي دليل واضح يؤكد أن تناول أو عدم تناول الفول السوداني أثناء الحمل أو أثناء الإرضاع يؤثر في فرص أو احتمالات إصابة الطفل بحساسية من الفول السوداني.

نظافة الأطعمة

مراعاة النظافة أثناء تحضير الطعام هو الأساس. اغسلي يديك قبل وبعد تحضير الطعام، ونظفي الخضروات تماماً. تأكدي دوماً من أن الوجبات الجاهزة، أو الأغذية المسخنة أو أطباق المطعم ساخنة قبل أن تتناوليها – لا تتردي في إعادة الأطباق إذا لم يكن الوضع كذلك.

اعتمدي على خبرتنا

إذا كان لديك أي سؤال يتعلق بنظامك الغذائي أثناء الحمل، فإن خط أبتاأدفايس للأم و الطفل يمكن أن يساعدك في العثور على الجواب. اتصلي على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 ( للدول الأخرى). من السبت إلى الخميس، من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً ، أو تحدثي إلى أحد أفراد طاقمنا المختص مباشرة من خلال خدمة التراسل المباشر.

HEALTHY DIET

Enjoying a healthy, balanced diet during your pregnancy will ensure your unborn baby gets the nutrients they need to grow healthy and strong.

Read on to find out what’s considered ‘healthy’ when it comes to your pregnancy diet.

Pregnancy Diet You need to Observe

Foods to Avoid in Pregnancy

It’s never been more important to make sure that you’re eating healthily. Your baby is relying on you to provide a broad range of vitamins and minerals, whilst keeping them safe from foods that could cause them harm. Knowing which foods to avoid and which foods to fill up on will keep both of you healthy and give your baby the best start in life. Find out which foods you should steer clear of during pregnancy.

Knowing which foods to avoid during pregnancy is as important as knowing which foods to eat plenty of. The majority of foods on the list below should be avoided because they increase your risk of food poisoning during pregnancy. Right now, food safety should be a priority which is why most mums avoid the following foods altogether, so as not to put themselves or their babies at risk:

  • Raw and undercooked eggs and foods likely to be made with them such as home-made mousses and ice cream. Cook eggs until they’re hard.
  • Very rare or undercooked meat and fish – ensure fish and meat is cooked through with no pink bits left.
  • Raw fishavoid sushi, smoked salmon and oysters.
  • Raw or cured meat such as steak tartare or parma ham.
  • Unpasteurised milk, yogurt or cheese including soft cheeses like brie, camembert, or blue veined cheeses. Pasteurised cheeses such as cheddar, double gloucester and cream or cottage cheese are fine but, to be on the safe side, always check the label to ensure they’re pasteurised.
  • Pre-prepared foods such as potato salad or coleslaw which can be a potential source of listeria. The mayonnaise they’re mixed with may contain raw egg.
  • Swordfish, marlin and shark can contain potentially unsafe levels of mercury which can damage your baby’s developing nervous system. Tuna also contains mercury, so eat no more than four medium-size cans (140g drained weight, per can) or two fresh steaks (up to 170g raw weight, per steak) a week.
  • Liver and products made from it, such as liver pâté, are also best avoided completely as they can have excessive amounts of vitamin A which may harm your baby.

Nuts

Peanuts have, in the past, been a source of debate but after a review of scientific evidence, guidelines have changed; it is now considered safe to eat peanuts or foods containing peanuts during pregnancy or while breastfeeding even if you have a family history of allergies. This is because there is no clear evidence that eating or not eating peanuts during pregnancy or whilst breastfeeding influences the chances of a child developing a peanut allergy.

Food hygiene

Safe preparation of food is key. Wash your hands before and after preparing food, and clean vegetables thoroughly. Always check that any ready meals, reheated food or restaurant dishes are piping hot all the way through before you eat them – don’t be afraid to send dishes back if this isn’t the case.

Call on our expertise

If you’ve got a question about any aspect of your pregnancy diet, our Careline team can help you find the answers. Call us on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday, or chat with us online through our one to one confidential instant messaging service.