الفطام

يعتبر فطام طفلك مرحلة مميزة لكل منكما. سيكتشف طفلك على مدى الأشهر القليلة القادمة عالماً جديداً تماماً من النكهات والتركيبات.

لمساعدتك على البدء بهذه المرحلة بشكل سلس، نقدم لك في هذا الفصل مجموعة من النصائح الخاصة بالفطام، بدءاً من أساسيات الفطام، وانتهاءً بطرق تحضير وصفاتك الشهية.

فطام طفلك: من ٧ شهور فما فوق

عندما يتقبل طفلك القوام البسيط للأطعمة الأولى من مرحلة الفطام٬ فإنه سيصبح جاهزاً لاكتشاف نكهات جديدة وأطعمة مهروسة أكثر تماسكاً.

هل أنت مستعدة للمرحلة التالية من الفطام؟

إذا كان طفلك يتقبل المقادير البسيطة من الغذاء، والتركيبات الطرية بسهولة، يمكنك الآن أن تحاولي الانتقال إلى المرحلة الثانية من الفطام عبر منحه نكهات جديدة لم يجربها من قبل وتركيبات مهروسة.

نظام الفطام الغذائي المتوازن من ناحية المواد الغذائية

بما أنه ليس هناك غذاء يحتوي وحده على كل المواد المغذية التي يحتاجها طفلك، عليك أن تقدمي له تشكيلة واسعة من الأغذية.  حيث يساعد هذا التنوع على ضمان حصول طفلك على التوازن المناسب من الفيتامينات والمعادن، وكذلك الطاقة التي يحتاجها من أجل النمو.

من المهم في هذه المرحلة بشكل خاص التأكد من أن غذاء الطفل وحليبه يحتويان على كمية مناسبة من الحديد، إذ أن المخزون الطبيعي للحديد منذ الولادة سيبدأ بالتراجع بعد حوالي 6 أشهر.

تذكري إدراج كميات كبيرة من الخضروات المختلفة في وجباته الرئيسية، واعتماد الفاكهة كحلوى. يحب الأطفال في هذا العمر عموماً تجربة نكهات جديدة، لذا فالفرصة مواتية أمامك الآن لتقديم أغذية مثل الفطر والأناناس.

مع أن طفلك قد يأكل أكثر وأكثر كل يوم، فإن الحليب لا يزال جزءاً مهماً من نظامه الغذائي. يحتاج حوالي 500-600 مل (ما يقارب 1 كوب كبير) في اليوم – يشمل هذا أي حليب تستعملينه لتحضير غذائه.

التركيبة المناسبة

تشمل المرحلة الثانية من الفطام تعلم كيفية المضغ. يتم ذلك بالانتقال من المهروسات الطرية إلى التركيبات المهروسة، الأمر الذي يشجع طفلك على بدء تحريك فكيه نحو الأعلى والأسفل. عندما يعتاد على ذلك يصبح مستعداً لكتل وقطع أكبر.

من الممكن أيضاً أن يكون التنسيق عند طفلك يتحسن، لذا جربي تعريفه إلى الأغذية التي تؤكل بالإصبع، وإلى متعة الأكل بنفسه. القطع الصغيرة من الخضروات المطبوخة والمخلوطة والمكعبات الصغيرة من الفواكه مثالية كبداية.

النكهات الصحيحة

انطلاقاً من كون هذه المرحلة هي التي يكون فيها طفلك منفتحاً لتجربة نكهات جديدة، من المهم أن تقدمي له تشكيلة واسعة من الأغذية الصحية لمساعدته في الاعتياد على حب النكهات المختلفة. ابتداءً من عمر السنتين، قد تصبح هذه النكهات هي المفضلة لديه بشكل نسبي حتى عمر ثماني سنوات، لذا فإن تقديم المزيد من الأغذية الآن سيساعد على منعه من أن يصبح نهماً.

اعتمدي على خبرتنا

في حال كان لديك أي سؤال حول إدراج أغذية جديدة في نظام طفلك الغذائي، فإن خط أبتا أدفايس للأم والطفل مستعد دائماً للمساعدة. اتصلي بهم على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 (للدول الأخرى). من السبت إلى الخميس، من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً.

إتصلي بنا

فريقنا من الخبيرات مستعد للرد على جميع إستفساراتكِ وتقديم الدعم والمساعدة خلال رحلة الأمومة من الحمل وحتى بلوغ طفلكِ عمر الستة سنوات. لمعرفة المزيد من المعلومات والحصول على النصائح اللازمة، يرحي التواصل معنا من السبت إلى الخميس بين الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءاً من خلال

الإتصال على الرقم المجاني:

Call Button
دولة الإمارات: 800 64586262
المملكة العربية السعودية: 800 897 1901
أو من الدول الأخرى: 0097144209489
WhatsApp Symbol التواصل على الواتس آب:
+971 55 7859608

Weaning

Weaning your baby is an exciting stage for both of you. Over the next few months, your baby will discover a whole new world of taste and texture.

To help you make a smooth start, this section is filled with weaning advice, from weaning basics to how to prepare your own tempting recipes.

Weaning your baby: 7+ months

Ready for the next stage of weaning.

Once your baby has mastered the first stage of weaning and is happily accepting simple puréed tastes, they’ll be ready to explore a wider variety of flavours with lumpier textures.

If your baby is accepting gentle tastes and smooth textures quite easily, you can try moving them on to the next stage of weaning, by introducing more adventurous tastes and mashed textures.

A nutritionally balanced weaning diet

Since no single food can give your baby all the nutrients they need, you’ll need to offer them a good variety of foods. This will help to ensure that they get the right balance of vitamins and minerals, as well as the energy they need for all that growing and exploring.

Try our Aptacreal range of flavours; 5 fruits and with vanilla. Fruits are perfect as a morning meal for babies, they provide them with vitamins and minerals and are important for their vitality.

At this stage, it’s especially important to make sure their food and milk contains a healthy amount of iron, as the natural stores they were born with begin to run low after about 6 months.

Remember to include lots of different vegetables in their main meal, and fruit for dessert. Babies of this age are generally willing to try new flavours, so it’s a great time to introduce foods such as aubergine, mushrooms and pineapple.

Although they may be eating more and more each day, milk is still an important part of your baby’s diet. They need around 500–600ml (about a pint) a day – this includes any milk you use to make their food.

The right texture

This second stage of weaning involves learning how to chew. This is done by progressing from smooth purées to mashed textures, which encourage your baby to start moving their jaws up and down. Once they have got the hang of this, they’ll be ready for bigger lumps and pieces.

Your baby’s coordination may also be improving, so try introducing them to finger foods and the fun of feeding themselves. Small pieces of cooked, mixed vegetables and little cubes of fruit are ideal to start with.

The right tastes

Since this is a stage when they are open to trying new tastes, it’s important to offer your baby a wide variety of healthy foods to help them learn to love different flavours. From the age of two, these preferences may become relatively fixed until they’re around eight years old, so introducing more foods now will help prevent them from becoming a fussy eater.

Call on our expertise

If you have a query about introducing new foods to your baby’s diet, our Careline team is here to help. Simply give us a call on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.