الفطام

يعتبر فطام طفلك مرحلة مميزة لكل منكما. سيكتشف طفلك على مدى الأشهر القليلة القادمة عالماً جديداً تماماً من النكهات والتركيبات.

لمساعدتك على البدء بهذه المرحلة بشكل سلس، نقدم لك في هذا الفصل مجموعة من النصائح الخاصة بالفطام، بدءاً من أساسيات الفطام، وانتهاءً بطرق تحضير وصفاتك الشهية.

أهمية النظام الغذائي المتوازن للأطفال

بما أنه ليس هناك غذاء يمكن أن يمنح طفلك كل المواد المغذية التي يحتاجها بمفرده، من المهم إذاً تعليمه كيف يستمتع بالتشكيلة الواسعة من الأغذية. إن تقديم أنواع مختلفة من الطعام سيمنحه توازن البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأساسية للنمو والتطور الصحيين. تلعب الأغذية التي يتناولها طفلك دوراً مختلفاً في تزويده بتشكيلة الطعام والمواد المغذية التي يحتاجها. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

توازن مختلف للأطفال

يكون النظام الغذائي المتوازن للشخص البالغ عادة فقيراً بالدسم وغنياً بالألياف، لكن عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي المتوازن للطفل، فالعكس تماماً ما هو بحاجة إليه– يجب أن يكون غذاءً غنياً نسبياً بالدسم وفقيراً بالألياف. مع أن الألياف مفيدة غذائياً، إلا أنها مُشبِعة جداً، والإكثار منها يمكن أن يجعل طفلك يشعر بالشبع، وألا يأكل طعاماً آخر يمنحه الطاقة وتنوع المواد المغذية التي يحتاجها في هذه المرحلة. تتغير احتياجات طفلك الغذائية مع نموه أيضاً، لذا سيحتاج إلى التوازن الصحيح من المواد المغذية والطاقة لتوافق أي مرحلة من مراحل نموه.

إن معدة الطفل أصغر بحوالى 10 مرات من معدة الشخص البالغ وغير قادرة على استيعاب كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة. لهذا يحتاج طفلك إلى تناول وجبات متعددة أكثر منك. وبما أنه لن يأكل كثيراً في كل مرة، من المهم ملء كل ملعقة بالمواد المغذية الصحيحة.

لماذا التنوع مهم جداً

ابتداءً بالفطور والوجبات الرئيسية، وانتهاءً بالحلويات والوجبات الخفيفة، من المهم جداً أن تقدمي لطفلك نظاماً غذائياً متنوعاً. توفر الأغذية المختلفة مواد مغذية مختلفة، من هنا تأتي أهمية الحرص على أن يحصل طفلك على تشكيلة واسعة من الطعام لإعطائه نظاماً غذائياً متوازناً، بالإضافة إلى تعزيز النمو والتطور الصحيين.

من المهم على وجه الخصوص تقديم تشكيلة من الأغذية والنكهات خلال السنة الأولى من الفطام، ذلك أنه في هذه الفترة تصبح لديه أغذية ونكهات مفضلة، وتبقى هكذا بشكل نسبي من عمر سنتين إلى ثماني سنوات.

إذا تبين لك أن طفلك لا يحب طعاماً محدداً، تذكري أنه يحتاج أحياناً أن يجرب حتى 15 مرة قبل أن يتقبله أو يستمتع به. يؤدي تشجيع الطفل على اتباع النظام الغذائي المتنوع والصحي خلال هذه المراحل المبكرة إلى تفضيله نكهات صحية متنوعة لاحقاً في الحياة.

 

مجموعات الغذاء المختلفة وفوائدها

أنت تعلمين على الأرجح أن هناك مجموعات غذاء رئيسية متعددة. تجدين أدناه بعض المعلومات عن الأغذية المتوفرة في المجموعات المختلفة، وكم مرة يجب أن يحصل عليها طفلك.

الأغذية النشوية – منتجات الخبز، والأطعمة المكونة من الحبوب، والمعكرونة، والأرز، والبطاطس. توفر هذه الأغذية لطفلك الطاقة التي يحتاجها لينمو ويتطور. قدمي لطفلك حصة منها مع كل وجبة، لكن احرصي على ترك مساحة كافية للأغذية الأخرى الغنية بالمواد المغذية مثل الخضروات ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم.

الفواكه والخضروات – سواء الطازجة أم المجمدة أم المعلبة أم المجففة، تحتوي الفواكه والخضروات على تشكيلة كاملة من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو طفلك. حاولي تقديم “مجموعة متنوعة” من الفواكه والخضروات مختلفة الألوان لتوفير تشكيلة من المواد المغذية. امنحيه قليلاً منها في كل وجبة، وقدميها له كوجبات خفيفة. عند تقديم الفواكه المعلبة، واظبي على الفواكه المحفوظة في عصير الفاكهة وليس في العصير المركز.

منتجات الألبان – الجبن واللبن الرائب غنية بالبروتين والكالسيوم وبعض الفيتامينات والمعادن.

اللحم والسمك والبدائل – تشمل هذه المجموعة أيضاً البيض والبدائل مثل التوفو، والبقوليات مثل العدس والفاصولياء، والحمص. تعتبر هذه الأغذية مصدراً غنياً للبروتين، مع أنه يجب عدم تقديم السمك والبيض لطفلك إلى أن يبلغ عمر ستة أشهر. وعندما يصبح عمر طفلك ستة أشهر، حاولي أن تعطيه شيئاً من هذه المجموعة مرة أو اثنتين في اليوم. في حال كنت تمنحين طفلك نظاماً غذائياً نباتياً، عليك أن تزيدي هذا إلى مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

أما اللحم فهو مصدر للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة أوميغا-6 (LCPs). ويعتبر السمك الزيتي مثل سمك الإسقمري البحري، والسردين، والتونا، والسلمون مصدراً غنياً للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة أوميغا-3. من المهم التأكد أن طفلك يأكل الكثير من هذه الأحماض لذا حاولي إدخالها في النظام الغذائي لفطام طفلك.

الأغذية الغنية بالدسم والسكر – الزيوت، والزبدة، والكعك، والبسكويت كلها تنتمي إلى هذه المجموعة، الدسم والسكر يمكن أن يزودا طفلك بالكثير من الطاقة، ومع هذا فإنهما يحتويان على مقادير قليلة من الفيتامينات والمعادن. لذا، ومع أنها جزء مهم من النظام الغذائي لطفلك، فمن الأفضل أن تدعي طفلك يستمتع بها بشكل عرضي من وقت إلى آخر.

مراقبة استهلاك طفلك للملح

الكثير من الملح في النظام الغذائي لطفلك يمكن أن يتعب كليتيه اللتين ما زالتا في طور النوم. لذا عليك الانتباه إلى محتوى الملح في الغذاء الذي تقدمينه لطفلك، بما في ذلك الملح في أطعمة الحبوب والصلصات الجاهزة. كما عليك أن تتجنبي إضافة الملح إلى طعام طفلك المطبوخ في المنزل. لا يجوز أن يأخذ الأطفال أكثر من 1 ملغ من الملح يومياً. تشكل هذه الكمية سدس كمية الملح القصوى المسموح بها يومياً للبالغين.

 

الحليب – جزء هام من النظام الغذائي لطفلك

مع أن طفلك سيبدأ بتناول الأطعمة الصلبة بدءاً من عمر 6 أشهر تقريباً، إلا أنه لا يزال أمامه بعض الوقت قبل أن يتمكن من تناول ما يكفي لتأمين كل ما يحتاج إليه من طعامه فقط، لذلك يبقى الحليب جزءاً مهماً من النظام الغذائي لفطام طفلك. يساعدك ذلك على ضمان حصول طفلك على الفيتامينات والمعادن والدهون والبروتينات التي يحتاجها – خاصة في المراحل المبكرة من الفطام. بين عمر 6 أشهر و12 شهراً نوصي بأن يشرب الأطفال حوالي 500-600 مل من حليب الأم أو الحليب المجفف كل يوم.

في حال رغبت في معرفة المزيد حول إعطاء طفلك نظاماً غذائياً متوازناً، فإن خط أبتا أدفايس للأم والطفل الخاص بنا مستعد للمساعدة. اتصلي بنا على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 (للدول الأخرى)، من السبت إلى الخميس، من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً.

Weaning

Weaning your baby is an exciting stage for both of you. Over the next few months, your baby will discover a whole new world of taste and texture.

To help you make a smooth start, this section is filled with weaning advice, from weaning basics to how to prepare your own tempting recipes.

The importance of a balanced diet for babies

Since no single food can provide all the nutrition your baby needs, it’s important to teach them to enjoy a wide variety of foods. Introducing different types of food will give them the balance of protein, carbohydrate, vitamins, and minerals essential for healthy growth and development. The foods your baby eats all play a different role in providing your baby with the variety of food and nutrients they need. Read on to learn more.

A different balance for babies

A balanced diet for an adult is typically low in fat and high in fibre, but when it comes to a baby’s balanced diet, they need the opposite – food that is relatively high in fat and low in fibre. Although fibre is nutritionally beneficial, it’s very filling and too much of it can leave your baby too full to eat other foods that contain the energy and variety of nutrients they need at this stage. Your baby’s nutritional needs will also change as they grow, so they will need the right balance of nutrients and energy to match each stage of their development.

A baby’s stomach is around ten times smaller than an adult’s and is unable to cope with large amounts of food at once. So your baby will need to eat more often than you do. And since they won’t be eating much at each feed, it’s important that every spoonful is packed full of the right nutrients.

Why variety is so important

From breakfasts and main meals to desserts and snacks, it’s important to offer your baby a varied diet. Different foods provide different nutrients, so ensuring your baby eats a wide range of food is important to give them a balanced diet, as well as to promote healthy growth and development.

It’s especially important to introduce a variety of foods and flavours during the first year of weaning as this is when their food preferences are being formed. From the ages of 2 to 8 those preferences stay relatively fixed.

If your baby doesn’t seem to like a particular food, remember that they sometimes need to try a food up to 15 times before they enjoy it. Encouraging a healthy varied diet during these early stages will lead to healthy, varied tastes later in life.

Different food groups and their benefits

You are probably aware that there are several major food groups. Below is some information on what kinds of foods are in the different groups and how often you should give them to your baby.

Starchy foods – bread products, cereals, pasta, rice and potatoes. These foods provide your baby with the energy they need to grow and develop. Offer your baby a portion with each meal, but be sure to allow enough space for other nutrient rich foods such as vegetables and calcium-rich dairy products. Fruit and vegetables – whether fresh, frozen, tinned, or dried, fruit and vegetables contain a whole range of vitamins and minerals which are important for your baby’s development. Try to offer a ‘rainbow’ of differently coloured fruit and veg to provide a variety of nutrients. Serve some at each meal and as snacks. If serving tinned fruit, stick to those in fruit juice rather than syrup.

Dairy – foods such as cheese and yogurt are rich in protein, calcium and certain vitamins and minerals.

Meat, fish and alternatives – this group also includes eggs and alternatives such as tofu, and pulses, like lentils, kidney beans, chickpeas, and dhal. They are a valuable source of protein, although fish and eggs should not be served until your baby reaches 6 months. Once they’re over 6 months and provided you’ve chosen to include meat and fish in your baby’s diet, try to give them something from this group once or twice a day. If you’re feeding your baby a vegetarian diet you should increase this to two or three times a day.

Meat is a source of omega-6 long chain polyunsaturated fatty acids (LCPs). Oily fish like mackerel, sardines, tuna and salmon are also a rich source of omega-3 LCPs. It’s important to make sure your baby eats plenty of LCPs so try to include them in your baby’s weaning diet.

Foods high in fat and sugar – oils, butter, cakes, and biscuits all belong in this group. Fats and sugar can provide your baby with lots of energy, yet they only contain small amounts of vitamins and minerals. So although they’re an important part of your baby’s diet it’s better to let your baby enjoy them as an occasional treat from time to time.

Watching your baby’s salt intake

Too much salt in your baby’s diet can put a strain on their developing kidneys. So be aware of the salt content in the food you give your baby, including salt in cereals and ready-prepared sauces. You should also avoid adding any to home-cooked baby food . Babies should have no more than 1g of salt per day. That’s 1/6th of an adult’s maximum daily allowance of salt .

Milk – an important part of your baby’s diet

Even though your baby will be eating solids from around 6 months, it’s still a while before they will be eating enough to get the all the goodness they need solely from their food. Therefore, milk remains a crucial part of your baby’s weaning diet. It will help ensure that they get the vitamins, minerals, fats and proteins they need – especially in the early stages of weaning. Between 6 and 12 months it’s recommended that babies drink around 500-600ml of breastmilk or formula per day.

If you’d like to know more about giving your baby a balanced diet, our Careline team is on hand to help. To get in touch, call us on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other Countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.