الحساسية عند الأطفال

ما زال جهاز الهضم لدى طفلك في طور التطور – ما زال حساساً وهشاً جداً، لذا لا يمكنه التأقلم مع أي شيء غير الحليب قبل بلوغ 4-6 أشهر. مع نمو طفلك، تتغير شهيته وروتين رضاعته من أسبوع إلى آخر. قد تجدين أنه لا يزال جائعاً بعد الرضعة، أو ربما تشعرين بالقلق لأنه لا يأكل كما يجب أو تخشين أن يُصاب بالحساسية أو عدم التحمل.

يتطرق هذا الفصل إلى مشاكل الإرضاع الأكثر شيوعاً مثل الإمساك والترجيع (حيث لا يستطيع طفلك أن يُبقي طعامه داخل معدته). كما يناقش أيضاً أنواع الطعام التي قد تسبب الحساسية، عندما يصبح واجباً تقديم الأطعمة الصلبة له، ويقدم لك النصح حول طرق التقليص التدريجي للرضعات الليلية عندما يرضع طفلك جيداً أثناء النهار.

الحساسية وعدم تقبل الطعام عند الأطفال

بالرغم من أن الحساسية وعدم التقبل يشتركان في بعض الأعراض، فإن هناك فوارق واضحة تفرق بينهما. من المهم معرفة الفرق لأن الحساسية قد تهدد الحياة، في حين عدم التقبل قد يكون بغيضاً. تأتي الحساسية وعدم التقبل تحت مظلة فرط الحساسية الغذائية.

عندما يحين وقت الفطام وتبدأين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، فمن الجيد أن تبقي يقظة حيال أية علامات للحساسية أو عدم التقبل. عبر التصرف بحذر وتقديم الأغذية بالتدريج، ستكونين قادرة على رصد أي ارتكاسات ومسبباتها المحتملة. تتطرق هذه الفقرة إلى الأعراض المشتركة بين الحساسية وعدم التقبل، وتشرح كيف يمكنك أن تُدرجي الأغذية المشكوك فيها في نظام طفلك الغذائي بالتدريج.

المشاكل الناتجة عن الأغذية

من المخاوف الأكثر شيوعاً عند إدراج أغذية جديدة في النظام الغذائي للطفل هو احتمال حدوث ارتكاس خطير. مع أن الحساسية من الأغذية وعدم تقبلها هو أمر نادر نسبياً، من المهم الانتباه إلى الإشارات، واتباع خطوات معينة للمساعدة في تحديد أي مشاكل محتملة.

الحساسية من الأغذية وعدم تقبلها

من السهل الخلط بين هذين النوعين من ردود الفعل اللذين هما شيئان مختلفان جداً، مع أنهما يشتركان في بعض من الأعراض.

الحساسية الغذائية هي ارتكاس مناعي عكسي للبروتينات في الطعام، والضارة عادة بالشخص غير المصاب بالحساسية. يحدث ذلك لأن جهاز المناعة يظن أن الغذاء المثير للحساسية ضار، لذا يشن هجوماً يؤدي إلى أعراض تحسسية مثل الانتفاخ والصفير والحكة. قد تكون هذه الارتكاسات إما سريعة جداً أو متأخرة لعدة ساعات أو أيام، وذلك حسب نوع الحساسية. تكون الارتكاسات الأسرع أسهل تشخيصاً لأن من السهل تعقبها وردها إلى الغذاء الذي تم تناوله مؤخراً.

يحدث عدم تقبل الأغذية عند الشعور بأعراض مزعجة بعد تناول مادة لا يستطيع طفلك التعامل معها. مثال على ذلك عدم تحمل سكر اللبن (اللاكتوز)، إذ لا يُنتج بعض الأشخاص ما يكفي من الإنزيم “لاكتاز” اللازم لهضم سكر اللبن (لاكتوز). سكر اللبن غير المهضوم يمكن أن يسبب أعراضاً مزعجة مثل الإسهال والنفخة. إن عدم التقبل لا يصيب الجهاز المناعي، ويكون الارتكاس عادة أقل سرعة، يحدث بعد تناول الطعام ببضع ساعات أو أيام حتى. أمثلة أخرى على عدم التقبل هي الارتكاسات الدوائية، التيرامين في الجبن القديم يمكن أن يؤدي إلى صداع نصفي. ويُعرف عن الكافيين أنه يسبب العصبية.

من الأفضل دائماً استشارة طبيبتك إذا كنت تشعرين بالقلق، إذ يجب تشخيص ارتكاسات الغذاء من قبل أخصائي.

هل تدوم الحساسية وعدم التقبل إلى الأبد؟

لحسن الحظ، يميل العديد من الأطفال إلى التخلص من الحساسية مع الزمن، وتكون بعض حالات عدم التقبل مؤقتة، لكن الاحتمال القوي يعتمد غالباً على الغذاء موضوع البحث. على سبيل المثال، يتخلص أغلب الأطفال من حساسيتهم تجاه حليب البقر، مع أن قلة منهم تحافظ على الحساسية حتى عمر 6-8 سنوات أو حتى سن البلوغ. تجاه المكسرات هكذا طيلة حياتهم. لا يوجد مجموعة قواعد عندما يتعلق الأمر بالحساسية، إذ أن الأمر يختلف من طفل إلى آخر، وذلك حسب الشخص والغذاء.

 

خذي الأمر بروية

يجب إدخال الأغذية التي يكون احتمال تسببها بحساسية مرتفعة بالتدريج. جربي أغذية جديدة كل يومين أو ثلاثة، بحيث يكون بإمكانك مراقبة ما إذا كان طفلك سيعاني من أي ردة فعل تجاها. يعتبر إدخال أغذية جديدة خلال أوقات الصباح فكرة مفيدة أخرى. قد يبدو الأمر سخيفاً بعض الشيء لكن إذا كنت بحاجة لطلب المساعدة، فهذا هو الوقت الذي يرجح أن تتوفر فيه بسهولة.

أغذية يجب تجنبها خلال المراحل المبكرة

بعض الأغذية أكثر إثارة للحساسية من غيرها. لهذا السبب من الأفضل الانتظار حتى يصبح طفلك أكبر بقليل إلى أن يجربها، بالتأكيد حتى يبلغ ستة أشهر على الأقل. كوني حذرة عند إدخالها في نظام طفلك الغذائي، وكوني متيقظة على وجه الخصوص لأي تغيرات قد تطرأ على صحته أو سلوكه. تشمل الأغذية التي تنطوي على احتمال أكبر للتسبب بالحساسية ما يلي:

  • الأغذية التي أساسها القمح والأغذية الأخرى التي تحتوي الغلوتين
  • الحليب
  • البيض
  • السمك والمحار
  • الفول السوداني
  • المكسرات
  • البذور

تم مؤخراً تعديل الإرشادات الخاصة بإدخال الفول السوداني للرضَّع. يُعتبر من الآمن الآن إعطاء الفول السوداني والأغذية التي تحتوي على الفول السوداني للأطفال فوق سن ستة أشهر، ومع هذا فإذا كان هناك تاريخ حساسية في العائلة المقربة (والد/والدة أو أخ/أخت) فننصحك باستشارة الطبيب قبل إدخالها. يعتبر أمراً جيداً إدخال أي أغذية قد تثير الحساسية كل على حدة لتتمكني من ملاحظة أي ارتكاسات. وتذكري أنه ليس من المستحسن إطعام حبوب المكسرات الكاملة من أي نوع للأطفال دون سن الخامسة، إذ قد يعرضهم ذلك لخطر الاختناق. إذا كنت تشعرين بالقلق، استشيري طبيبتك.

لقد وردت إرشادات استشارية تخص الأغذية الأخرى. يرجى مراعاة أن حليب البقر غير مناسب كغذاء أساسي للرضع دون سن 12 شهراً. يتعلق هذا بالتركيبة الكلية لحليب البقر (على سبيل المثال مستوى غير كافٍ من الحديد للرضَّع)، أكثر مما يتعلق بخطر الحساسية.

في حال كانت لديك أي مخاوف تتعلق بإدراج أي طعام جديد للمرة الأولى، أو كنت ترغبين في معرفة المزيد حول كيفية استكشاف أي ارتكاس، فإن فريقنا مستعد لمساعدتك في إيجاد الجواب. اتصلي بخط أبتا أدفايس للأم والطفل على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 (للدول الأخرى)، من السبت إلى الخميس، من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً.

إتصلي بنا

فريقنا من الخبيرات مستعد للرد على جميع إستفساراتكِ وتقديم الدعم والمساعدة خلال رحلة الأمومة من الحمل وحتى بلوغ طفلكِ عمر الستة سنوات. لمعرفة المزيد من المعلومات والحصول على النصائح اللازمة، يرحي التواصل معنا من السبت إلى الخميس بين الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءاً من خلال

الإتصال على الرقم المجاني:

Call Button
دولة الإمارات: 800 64586262
المملكة العربية السعودية: 800 897 1901
أو من الدول الأخرى: 0097144209489
WhatsApp Symbol التواصل على الواتس آب:
+971 55 7859608

Baby Allergies

Your baby’s digestive system is still developing - it’s very sensitive and delicate, which is why they can’t cope with anything other than milk until around 4-6 months. As they grow, their appetite and feeding routines can seem to change from one week to the next.You might find that they’re still hungry after a feed, or perhaps you’re worried they’re not eating as much as they should or you’re concerned they have an allergy or intolerance.

This section looks at the most common feeding problems such as constipation and reflux (where your baby can’t keep their food down). It also looks at the sorts of foods that can cause allergies, when your baby should be introduced to solids, and it gives advice on ways to gradually reduce night feeds once your baby is feeding well during the day.

Food allergies and intolerences in babies

Allergies and intolerances, while having some symptoms in common, have a few clear distinctions that set them apart. It’s important to know the difference as, while an intolerance can be unpleasant, an allergy can be potentially life-threatening. Both allergies and intolerances come under the umbrella term of Food Hypersensitivity.

When it’s time to wean and you begin to introduce your baby to solid foods, it’s a good idea to be on the lookout for any signs of an allergy or intolerance. By taking it slowly and introducing foods one at a time, you’ll be able to pinpoint any reactions and their possible triggers. This article will highlight the common symptoms of an allergy versus an intolerance and explain how you can gradually introduce potentially problematic foods to your baby’s diet.

Problem foods

One of the most common concerns when introducing new foods into a baby or toddler’s diet is the risk of a bad reaction. Although food allergies and intolerances are relatively rare, it’s important to be aware of the signs and to follow certain steps to help identify any potential problems.

Food allergy or intolerance?

It’s easy to confuse these two types of reaction but they are very different things, although they share some of the same symptoms.

A food allergy is an adverse immune reaction to the proteins in a food that are normally harmless to the non-allergic person. It occurs because the immune system believes the allergenic food is harmful, so it mounts an attack which leads to allergic symptoms like swelling, wheezing and itching. These reactions can either be very rapid or delayed over a few hours or days, depending on the type of allergy. The more rapid reactions are easier to diagnose as they it’s simple to trace them back the food recently eaten.

A food intolerance is when unpleasant symptoms occur after eating a substance that your body cannot deal with. An example is lactose intolerance; where some individuals don’t produce any or enough of the enzyme ‘lactase’ which is needed to digest lactose. Undigested lactose can cause unpleasant symptoms like diarrhoea and bloating. An intolerance does not involve the immune system, and the reaction is usually less rapid; happening a few hours or even days after the food was eaten. Other examples of intolerances are pharmacological reactions; tyramine in aged cheese can lead to migraines and caffeine is know to cause jitteriness.

It’s always best to consult your doctor if you’re worried as reactions to food should be diagnosed by a professional.

Do allergies and intolerances last forever?

Fortunately, many children tend to outgrow their allergies and some intolerances are temporary, but the likelihood often depends on the food in question. For example, the majority of children outgrow allergies to cows’ milk, although a few will retain the allergy up to 6-8 years or even into adulthood. In contrast, many children allergic to nuts will remain allergic throughout their life. There’s no set of rules when it comes to allergies, as it can vary from one child to another depending on the individual and the food they are allergic to.

 

Take it slowly

Foods with a higher risk of allergy should be introduced gradually. Try new foods every two to three days, so that you can monitor whether your baby reacts to them. Another tip is to introduce new foods during weekday mornings. It may sound a little ridiculous but if you do need to seek help, that’s when it’s most likely to be readily available.

Foods to avoid during the early stages

Some foods are more allergenic than others. For this reason it’s best to wait until your child is a little older until they try them, definitely until they’re at least 6 months old. Take special care when introducing them into your child’s diet and be especially wary of any changes in their health or behaviour. Foods which have a greater potential to cause allergies include:

  • Wheat based foods and other foods containing gluten
  • Milk
  • Eggs
  • Fish and shellfish
  • Peanuts
  • Nuts
  • Seeds

The guidelines on introducing peanuts to infants have recently changed. It’s now considered safe to give peanuts and foods containing peanuts to babies over 6 months old, although if there is an immediate (parent or sibling) family history of allergy you are advised to consult a healthcare professional before introducing them. It’s a good idea to introduce any potentially allergenic foods one at a time to allow you to spot any reactions. And remember that feeding whole nuts of any kind to children under 5 years of age is not advised as they can be a choking hazard. If you are worried, ask your doctor for their advice.

It is recommended that cows’ milk isn’t suitable as a main drink for infants under the age of 12 months. This is more to do with the overall composition of cows’ milk (e.g. an insufficient level of iron for infants), rather than the risk of allergy.

If you have any concerns about introducing a food for the first time, or you’d like to know more about how to spot a reaction, our Careline team can help you find the answers. Give us a call on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other Countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.