الفطام

يعتبر فطام طفلك مرحلة مميزة لكل منكما. سيكتشف طفلك على مدى الأشهر القليلة القادمة عالماً جديداً تماماً من النكهات والتركيبات.

لمساعدتك على البدء بهذه المرحلة بشكل سلس، نقدم لك في هذا الفصل مجموعة من النصائح الخاصة بالفطام، بدءاً من أساسيات الفطام، وانتهاءً بطرق تحضير وصفاتك الشهية.

وضع نظام فطام مناسب

يعتبر التعرف إلى الطعام وفن الأكل تجارب جديدة بالنسبة إلى طفلك، وقد يستغرق تكيفه مع ذلك بعض الوقت. يساعد تأسيس نظام للفطام طفلك على الاعتياد على فكرة الفطام، وكذلك يساعدك أنت كي تشعري أنك متحكمة بالأمور. اطلعي كبداية على نصائحنا المتعلقة بالتوقيت الذي تبدأي فيه الفطام، ومتى وماذا تطعمين طفلك.

متى تبدأين الفطام

تتغير احتياجات طفلك الغذائية عندما ينمو ويتطور،. أحد أهم التغيرات الرئيسية تحدث في عمر 6 أشهر تقريباً، وذلك عندما يحتاج العديد من الأطفال إلى مواد مغذية أكثر من التي يؤمنها النظام الغذائي القائم على الحليب فقط. هذا هو الوقت الذي يكون الطفل فيه مستعداً للفطام.

ننصح أن يبدأ الفطام في عمر ستة أشهر، وبالتأكيد ليس قبل انقضاء 17 أسبوعاً، وبما أن كل طفل مختلف عن غيره وينمو بسرعة تختلف عن سرعة غيره من الأطفال، فالطريقة الأفضل لمعرفة متى يكون طفلك مستعداً هي البحث عن العلامات المشتركة للفطام، وترك المجال لطفلك ليدلك على ذلك.

التخطيط لنظام فطام طفلك

يشكل الانتقال إلى الأطعمة الصلبة نقطة تحول كبيرة لك ولطفلك على حد سواء، من الطبيعي جداً أن تشعري بعدم الثقة حيال ما الذي يجب أن تقدمينه له من طعام ومتى. يساعد وضع نظام لتناول الطعام في أوقات محددة من اليوم طفلك على الاعتياد على نظامه الغذائي الجديد الخاص بالفطام.

الشيء الأساسي الذي عليك التفكير فيه هو أخذ الأمور بروية. حاولي البدء بوجبة واحدة من الأطعمة الصلبة يومياً، مثل الفطور على سبيل المثال. ثم انتقلي إلى وجبتين أو ثلاثة يومياً. ستجدين أنه كلما زادت كميات الأطعمة الصلبة التي يتناولها طفلك، قلت حاجته للحليب، لكن من الضروري الحفاظ على وجبات الحليب لأنها لا تزال جزءاً مهماً من النظام الغذائي لطفلك. يبقى الحليب بالنسبة له المصدر الأساسي للفيتامينات والمعادن والدهون والمواد المغذية لبعض الوقت (إلى أن يبلغ 12 شهراً على الأقل)، ويساعد في ضمان حصوله على كل ما يحتاجه لينمو ويتطور بشكل صحي.

الأغذية المثالية للبدء بالفطام

يجب أن تساعد الأغذية الأولى في فترة الفطام على تحقيق عملية انتقال سلس من الحليب إلى الأطعمة الصلبة. لذا يجب أن تكون النكهات بسيطة والتركيبات طرية. المهروسات هي التركيبة الأولى الممتازة، التي تعلمه أيضاً كيف يبلع الأطعمة الصلبة. العديد من الأمهات يبدأن مرحلة الفطام بأرز الأطفال، أو العصيدة الدسمة، إذ أن تركيبتها الطرية تجعلها مثالية كأغذية أولية للفطام.

عندما يتعلق الأمر بالفطام، فإن الصبر هو الأساس. قد يستغرق بعض الأطفال وقتاً ليتعلموا كيف يأكلون ويعتادون على نكهات وتركيبات جديدة – وهذا أمر طبيعي، على اعتبار أن الحليب هو كل ما تعودوا عليه حتى الآن. لذا عليك فقط التعامل مع الأمر بروية، وكوني مستعدة للكثير من اللعاب!

إذا كنت ترغبين في الحصول على المزيد من الأفكار المفيدة حول الفطام، فإن خط أبتاأدفايس للأم و الطفل الخاص بنا مستعد للمساعدة. اتصلي بنا من السبت إلى الخميس، من ٩ صباحاً إلى ٦ مساءً على الرقم 6262 6458 800 (الإمارات) أو على الرقم 0097144209489 ( للدول الأخرى)

Weaning

Weaning your baby is an exciting stage for both of you. Over the next few months, your baby will discover a whole new world of taste and texture.

To help you make a smooth start, this section is filled with weaning advice, from weaning basics to how to prepare your own tempting recipes.

Establishing a good weaning routine

Being introduced to food and the art of eating are such new experiences for your baby, it can take a bit of time for them to adjust. Establishing a weaning routine will help your baby get used to the idea of weaning, as well as help you feel in control. To start you off, take a look at our advice on when to start weaning, when to feed your baby and what to feed them.

When to start weaning

As your baby develops, their nutritional needs also change. One of the major changes occurs around 6 months of age, when many babies need more nutrients than a milk-only diet can provide. This is when they are ready for weaning.

It is recommended that weaning starts at 6 months and certainly not before 17 weeks. Because every baby is different and will develop at their own pace, the best way to work out when your baby is ready is to look for the common signs of weaning and let your baby be your guide.

Planning your baby’s weaning routine

The move to solids is such a big milestone for you and your baby, it’s quite normal to feel unsure about what and when to feed. Establishing a feeding routine at set times of the day will help your baby get used to their new weaning diet.

The main thing is to take things slowly; try one meal of solid food a day to start with such as breakfast, then move up to two or three a day. You may find that the more solids your baby eats, the less milk they’ll want, but it’s important to keep up with their milk feeds as they are still a crucial part of your baby’s diet. Milk will remain their main source of vitamins, minerals, fats, and nutrients for some time (until they’re at least 12 months), and will help to ensure they get all the goodness they need to develop healthily.

Ideal first weaning foods

Your baby’s first weaning foods should be as gentle a progression from their milk as possible. So flavours should be simple, and textures smooth. Purées are the perfect first texture and will start to teach them how to swallow solid foods. Many mums begin weaning with baby rice, or Creamy Porridge, their smooth textures, make them ideal as first weaning foods.

With weaning, patience is key. It can take a while for them to learn how to eat and get used to new tastes and textures – which is natural, considering all they’ve been used to is milk up until now. So just take it slowly and be prepared for lots of dribbling!

If you’d like some more weaning tips, our Careline is here to help. Give us a call on 800 6458 6262 (UAE)/ +971 4 420 9489 (Other Countries) between the hours of 9am and 6pm Saturday to Thursday.